صفرو

هذه نصائح جمعية حماية المستهلك بصفرو بخصوص عيد الأضحى المبارك

playstore

قدمت جمعية حماية المستهلك فرع مدينة صفرو مجموعة من النصائح المهمة التي وجب اتباعها عند الإقدام على ذبح أضحية العيد وكيفية حفظ لحومها حتى لا تتعرض للتلف.

وقد أكدت الجمعية في بلاغها على ضرورة شراء الأضحية من الأماكن المخصصة لبيع الأضاحي، وضرورة توفرها على الحلقة الصفراء والتي تحمل رقما تسلسليا بالإضافة لعبارة عيد الأضحى وذلك لاستعمالها في حالة وجود علامات على الغش في جودة لحم الاضحية.

pellencmaroc

إضافة إلى الكف عن تقديم أي غذاء باستثناء الماء وذلك 12 ساعة قبل الذبح (ليلة العيد).

كما حثت الجمعية على ضرورة مراعاة الشروط الصحية المتمثلة أساسا في النظافة، ووفرة الماء ويجب أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر الذبيحة نظيفا وسليما من أي مرض معد مع ضرورة اجتناب عملية نفخ الأضحية عن طريق الفم.

وبمجرد الانتهاء من ذبح الاضحية من الواجب قطع الترقيم المثبت في الأذن والاحتفاظ به لاستعماله لدى المصالح المختصة في حالة فساد لحم الاضحية بسبب الغش في العلف أو استعمال أدوية غير مرخصة.

فيم يخص استخراج الأعضاء وجب الحرص على عدم تلويث جسد الاضحية “السقيطة” وبالنسبة لأعضاء الاضحية وجب التخلص من الأعضاء الغير الصالحة للاستهلاك وكذا الفضلات الموجودة داخل الجهاز الهضمي بطرق صحية. وتنظيف مكان الذبح والأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة الضرورية.

مع الحرص على جمع كل النفايات في أكياس بلاستيكية خاصة وإيداعها في مكان ملائم في انتظار جمعها من طرف المصالح المختصة.

ورشح الأضحية وذلك بوضعها في مكان بارد وحفظها من أي مصدر تلوث حوالي 24 ساعة بعد الذبح، لكن في حالة وجود حرارة مرتفعة يجب القيام بتقطيع لحم الاضحية في مدة اقصاها خمس ساعات بعد الذبح.

بعد ذلك يمكن القيام بتقطيع اللحوم وتخزينها إما: بالتبريد في حرارة لا تتعدى (°C 3+) درجات وذلك خلال 5 أيام أو التجميد في حرارة C°) 18 )، في هذه الحالة يجب قطع اللحم ووضعه في أكياس خاصة بالمواد الغذائية.

بالنسبة للسقيطة “اللحم” عند ملاحظة لون غير طبيعي «أحمر داكن أو أصفر ” يجب الاتصال بالمصالح البيطرية التي تنظم مداومة يوم العيد او لدى مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا