صفرو

تنمية بشرية .. تسليم تجهيزات ومعدات لسجناء سابقين بإقليم صفرو

تم، اليوم الثلاثاء بصفرو، تسليم عدد من التجهيزات والمعدات لفائدة ثلاثة سجناء سابقين بإقليم صفرو، في إطار دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمشاريع المدرة للدخل.

ويتعلق الأمر بمشاريع الترصيص الصحي، وصالون الحلاقة للرجال، وقاعة حفلات متنقلة، بغلاف مالي إجمالي قدره 93 ألف و616 درهم، ينتظر أن توفر 9 مناصب شغل.

pellencmaroc

وتأتي هذه العملية، التي أشرف عليها عامل إقليم صفرو، عمر تويمي بنجلون، رفقة وفد يضم رؤساء مصالح معنية، ومنتخبين محليين، في إطار تخليد الذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء المظفرة، وذكرى عيد الاستقلال المجيد.

وتندرج هذه المبادرة في إطار البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة (2019-2023) من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما تأتي عملية توزيع التجهيزات والمعدات في إطار مشروع “مواكبة ودعم المشاريع والأنشطة المدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين بإقليم صفرو”، المنجز بشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة الإقليم ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

ويروم هذا المشروع تحسين الدخل والادماج السوسيو – اقتصادي للفئة المستهدفة، وخلق فرص الشغل، حيث تلتزم اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم صفرو بتمويله في حدود 500 ألف درهم من خلال صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإضافة إلى التتبع والتقييم.

ومن جهتها، تتكلف مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بإنجاز المشروع عبر عمليات الأنشطة المدرة للدخل لفائدة الأشخاص المفرج عنهم القاطنين بتراب إقليم صفرو والمستوفين للشروط الخاصة بالتمويل.

وفي تصريح صحفي، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم صفرو، عادل زاهيري، إن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة الإقليم، وبشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، تمكنت من إعداد مشروع كلفته الإجمالية 500 ألف درهم، حيث يستفيد منه في شطره الأول ثلاثة أشخاص بأزيد من 93 ألف درهم بهدف مساعدتهم في الإدماج في النسيج الاقتصادي.

وأشار السيد زاهيري، إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تولي اهتماما كبيرا لفئة السجناء السابقين سواء من خلال البرنامج الثاني الذي يتم فيه المواكبة أو من خلال البرنامج الثالث الذي يهم إخراج مشاريع مدرة للدخل.

وأبرز منسق برنامج المصاحبة وإعادة الإدماج بجهة فاس – مكناس، التابع لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، كمال الوارثي، في تصريح مماثل، أهمية عملية توزيع المشاريع المدرة للدخل والتمكين الاقتصادي لفائدة سجناء سابقين بعمالة إقليم صفرو، والتي تأتي تنفيذا لاتفاقية الإطار الموقعة في هذا الشأن مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم صفرو.

وأضاف أن السجناء السابقين المستفيدين من المشاريع المدرة للدخل، خضعوا طيلة فترتهم السجنية لدورات تكوينية أهلتهم للحصول على مشاريع الدخل، مشيرا إلى أنه في إطار الاتفاقية سيتم الاشتغال لاحقا على مشاريع الدخل الخاصة بالشطر الثاني والتي ستعرف ترشيح 18 مشروع جديد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق