صفرو

هل بقي إقليم صفرو بدون معطيات حول حصيلة مخطط المغرب الاخضر؟

playstore

جعل مخطط المغرب الاخضر من الفعالية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والحفاظ على الموارد الطبيعية من الركائز التي ألهمت فلسفته سنة 2008، يورد الموقع الإلكتروني لوزارة الفلاحة.

pellencmaroc

ويستطرد نفس المصدر أن هذا المخطط يعد أول استراتيجية فلاحية من نوعها يتم إطلاقها وتنفيذها بالمغرب، وان مخطط المغرب الأخضر وضع تكثيف الإنتاج والاستثمار في صلب آلياته التنفيذية من خلال اعتماد ترسانة من أدوات التدخل الملائمة، حسب سلاسل الإنتاج ومختلف أصناف الضيعات الفلاحية، يشير الموقع

وعلى مستوى أخر يضيف الموقع أن بعد عشر سنوات من إطلاق هذه الاستراتيجية الطموحة، غَيَّر مخطط المغرب الأخضر وجه الفلاحة المغربية بشكل كبير.

اما بالنسبة للحصيلة يشير الموقع أن المخطط من خلال التقييم الذي أجراه مهنيو القطاع، لا سيما الغرف الفلاحية الجهوية و الفدراليات البيمهنية الفلاحية، ساهم في تسليط الضوء على النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في الفترة ما بين 2008 و2018، وعلى رأسها الارتفاع المهم للاستثمارات و ارتفاع الإنتاج وسلاسل القيمة لمختلف سلاسل الإنتاج و تحسين الظروف المعيشية للفلاحين، يقول المصدر.

وفي هذا الصدد وجهت النائبة البرلمانية فدوى محسن الحياني، عضو فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب، سؤال كتابي لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تتوفر جريدة صفروبريس على نسخة منه‎، حول حصيلة مخطط المغرب الاخضر وآفاق مخطط الجيل الأخضر بإقليم صفرو بتاريخ 23 نونبر 2023، سيما على مستوى الجماعات الترابية التي تعرف نشاطا فلاحيا مكثفا، لكن بعد مرور ستة عشر شهرا، علما ان المدة الدستورية المخصصة الجواب تبلغ ثلاثين يوما، لم تقدم الوزارة أي جواب على هذا السؤال المهم، كما هو وارد على موقع مجلس النواب في الشق المتعلق بالأسىئلة الكتابية.

هذا السكوت من طرف الوزارة الوصية جعل المتتبع المحلي يتسائل هل إقليم صفرو بدون معطيات حول حصيلة تهم قطاع حيوي به عدة متدخلين، فهذه المعطيات لها أهمية خاصة بالنسبة للباحثين الأكادميين والجمعيات المهنية وبوابة تمكن من إستشراف المستقبل بالنسبة للمستثمرين، علاوة على معرفة خارطة القصص الناجحة “Success Stories” وكذا بعض المشاريع المتعثرة. وينسحب غياب الولوج الى المعلومة العمومية كذلك على المعطيات المتعلقة بمكونات برنامج الجيل الأخضر، كسياسة عمومية مهيكلة، على المستوى الترابي بإقليم صفرو.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا