بولمانصفرو

مشاريع بصفرو وبولمان تهيمن على دورة مارس لمجلس جهة فاس – مكناس

playstore

يعقد مجلس جهة فاس – مكناس ، يوم الإثنين 4 مارس الجاري بمقر عمالة إقليم بولمان (ميسور)، دورته العادية لشهر مارس التي ستخصص للدراسة والمصادقة على مجموعة من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

وفي هذا الصدد، تتضمن أشغال هذه الدورة التي سيترأسها رئيس المجلس عبد الواحد الأنصاري، الدراسة والمصادقة على مشروع العقد البرنامج بين الدولة والجهة من أجل تنفيذ مشاريع برنامج التنموية الجهوية 2022-2027، والدراسة والمصادقة على مشاريع الاتفاقيات الخاصة الجاهزة المتعلقة ببرنامج النمية الجهوية 2022-2027 (الدفعة الأولى) التي تهم تأهيل وبناء عدد من الطرق وبرنامج التنقل الحضري بفاس .

pellencmaroc

كما تهم هذه المشاريع، من بين أمور أخرى، إحداث عدد من مناطق الأنشطة الاقتصادية وإحداث مناطق لوجستيكية بكل من مكناس وصفرو ومولاي يعقوب، وعدد من المناطق الصناعية وبناء وتأهيل عدد من المنشآت الصحية وتهيئة وتثمين عدد من المواقع والمنشآت التاريخية مشاريع تنموية هامة أخرى.

وتشمل هذه الاتفاقيات كذلك إحداث وتأهيل وتوسيع عدد من المعاهد المتخصصة والمنشآت الجامعية ، والتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء وإنعاش تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة.

فضلا عن ذلك، تشمل أشغال دورة مجلس الجهة الدراسة والمصادقة على البرنامج الجهوي لتعزيز الولوجية وفك العزلة في إطار برنامج التنمية الجهوية.

من جهة أخرى، ستتم بالمناسبة الدراسة والمصادقة على مشاريع الاتفاقيات الجاهزة المتعلقة على الخصوص بتمويل وإنجاز مشاريع بناء وتجهيز مراكز للقرب والإغاثة، وتحسين ودعم الخدمات الصحية بالمؤسسات الصحية التابعة لإقليم بولمان، وتمويل التعاونيات التابعة للجهة، تنفيذ مشاريع خارطة الطريق للقطاع السياحي.

كما تهم هذه الاتفاقيات المساهمة في تنظيم الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس والتدخل للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية، وإنجاز أشغال تحويل خط كهربائي على طول الطريق الوطنية رقم 6 بجماعة سبع رواضي بإقليم مولاي يعقوب، وتهيئة مركز عين عرمة بعمالة مكناس.

وتخصص أشغال الدورة، كذلك، للدراسة والمصادقة على برمجة الفائض الحقيقي برسم السنتين الماليتين 2022-2023، وعلى إعادة تخصيص اعتمادات في الجزء الثاني من الميزانية، وعلى طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي من أجل المساهمة في تمويل مشاريع في برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، وعلى دعم فرق الصفوة الرياضية.

فضلا عن ذلك، يتضمن جدول أعمال الدورة تقديم ملخصي محضري الدورتين العادية والاستثنائية لأكتوبر 2023، وتقديم التقرير الإخباري برئيس مجلس الجهة.

وتتضمن الجلسة الثانية من هذه الدورة الجواب على الأسئلة الكتابية الموجهة إلى رئيس مجلس الجهة من طرف عضوين بالمجلس.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا