صفرو

صفرو.. ورشة للإعداد المشترك لبرنامج الجهة المنفتحة

playstore

نظم المجلس الإقليمي لصفرو، اليوم الأربعاء، ورشة خصصت للإعداد المشترك لبرنامج “الجهة المنفتحة”.

وتندرج هذه الورشة، التي جرت بحضور أعضاء المجلس الإقليمي، وأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وعدد من المنتخبين والموظفين الجماعيين المعنيين بالمشاريع المقترحة، في إطار تنفيذ برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة، الذي أطلقته المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بشراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية “أمباكت” للتنمية.

pellencmaroc

ويهدف البرنامج، بالخصوص، إلى ترسيخ مبادئ الانفتاح (الشفافية والمساءلة، الولوج إلى المعلومة، المشاركة المواطنة والرقمنة)، في برامج ومشاريع الجماعات الترابية من أجل تنمية منفتحة دامجة.

في تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال محمد بوشمال، إطار بالمجلس الإقليمي لصفرو، إن المجلس الإقليمي يتوخى من خلال هذا البرنامج “الانفتاح أكثر، والاشتغال وفق مقاربة تشاركية من أجل إعداد جماعة مواطنة”.

من جهتها، أوضحت سامية الباعوشي، مديرة جمعية “أمباكت” للتنمية، في تصريح مماثل، أن الورشة تأتي في إطار برنامج الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، والذي يتكون من 66 عضوا منهم 50 جماعة ترابية وأربع مجالس إقليمية ، و12 مجلس جهة.

وأضافت الباعوشي أن ورشة تندرج أيضا في إطار الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح الخاص بالمجلس الإقليمي والذي ستشارك فيه هيئة صفرو كمرحلة أولى مع اعتماد المبادئ الأربعة للإنفتاح (حق الوصول إلى المعلومة، والشفافية، والمساءلة، والمشاركة المواطنة).

وذكرت أن المجلس الإقليمي لصفرو سيعمل، من خلال مشاركته في هذا البرنامج، على تشخيص بعض المشاريع عبر آلية المشاركة للرفع من جودة أداء الجماعة وجعل المواطن شريكا فعليا لها، من خلال البحث عن الحلول والارتقاء بعمل الجمعيات المدنية والمساهمة في تجويد عمل الجماعات الترابية.

بدوره، أفاد أحمد حوسة منسق الهيئة الإستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لدى المجلس الإقليمي، بأن الهيئة ساهمت وستساهم في إطار اختصاصاتها والمهام المنوطة بها وفق نظامها الداخلي ووفق القرار المتعلق بإحداثها في تفعيل هذا الانفتاح.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا