صفرو

حي الرشاد بصفرو: كارثة بيئية قد تتحول إلى فاجعة إنسانية

playstore

يعيش سكان حي الرشاد بلوك 10 المتاخم لوادي أكاي بمدينة صفرو في الآونة الأخيرة حالة من الذعر والفزع ، من جراء الانجراف المهول للتربة بالمحاذاة مع منازلهم خاصة في فصل الشتاء الذي يعرف تهاطل الأمطاربكميات كبيرة الأمر الذي قد يهدد سلامة عدد من المنازل في أي لحظة ، إذ لم تخف الساكنة استياءها من الحالة المزية التي يعيشونها في ظل هذا التهديد المستمر .

وقد أشار أحد الساكنة المتضررة في تصريح خص به صفرو بريس (صوت وصورة) إلى أن “التماطل والاستخفاف بالموضوع من قبل المسؤولين هو الذي أدى إلى تفاقم هذه الوضعية” مضيفا أن الساكنة “رفعت شكايات متعددة في الموضوع كان آخرها التي رفعت إلى السيد عامل إقليم صفرو _توصلت صفرو بريس بنسخة منها_ منذ 2011 مطالبين إياه بالتدخل لرفع الضرر” ليؤكد آخر أنه “كان على  المسؤولين البحث عن حلول طارئة كبناء حيطان للوادي أوترميمها أو على الأقل وضع دعامات لتجنب الانجراف المستمر الذي يهدد سلامة الساكنة”.

pellencmaroc

 

ومع مرور الأيام فإن وتيرة الخوف والترقب تزيد لدى الساكنة ، حيث عبر أحدهم قائلا :”في كل صباح جديد لا ننتظر سوى المزيد من الانهيارات بسبب التصدعات والانكسارات القوية في القشرة الأرضية للطريق المحاذية لمنازلنا والتي أدت إلى ظهور حفر عميقة ظاهرة للعيان”.

وفيما يتعلق بتأثير هذه الانجرافات على أعمدة الكهرباء وقنوات الصرف الصحي أشار أحد الساكنة إلى أنه “بمجرد سقوط أحد هذه الأعمدة سيتوالى الباقي تاركة وراءها ظلاما دامسا أو مأتما وعويلا لا قدر الله بسبب صعقة كهربائية تودي بحياةالأبرياء من ساكنة الحي “، ليضيف آخر أن “الكارثة البيئية التي تنتظر الجميع هي في حالة انفجار القناة الرئيسية لمياه الصرف الصحي (الواد الحار) للحي بأكمله ، والتي تعرت بعدما جرفت المياه الطريق المحاذية للمنازل”، وبذلك سيكتمل المشهد المأساوي وتتحالف كل المنغصات لتعكر صفو حياة القاطنين بالحي، يضيف المتحدث.


اتصلت صفرو بريس بأحد المسؤولين آثر عدم الافصاح عن اسمه , حيث أكد أن “الموضوع تمت معالجته من خلال توقيع اتفاقية بين المجلس البلدي وشركة العمران، هذه الأخيرة هي التي يجب أن تبادر بإطلاق الأشغال بعدما تعهد المجلس البلدي بتمويل ربع ميزانية المشروع التي قدرت في 220 مليون درهم”. يضيف المتحدث


 

playstore

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. إنها حقا كارثة بامتياز في زمن "إرحل" وفي عهد الصبر قد "نفد"، فماذا ينتظر المسؤولون….حتى تقع الفاجعة؟ لينتظر الناس تدخل جلالة الملك لمواساة الضحايا؟ أي سباة هذا؟.

  2. شركة العمران هي صاحبة التجزئة جلبت من ذلك اموالا كثيرة، وهي شركة تفوز بأفضل الصفقات فيزداد غناها، إذن لا تحتاج إلى دعم المجلس البلدي، بل تحتاج "تجباد الوذنين" او تقديمها إلى القضاء جراء الخروقات الكثيرة في هذه التجزءة، أبسطها الطرق المحفرة بسبب ربط الساكنة بالواد الحار التي كان فيها خلل…

  3. نتمنا ميقربوش الأطفال لذلك المكان. و المرجوا من المسؤولين وضع لافتات لتنبيه السكان و الإسراع لبناء حائط و غرس الأشجار لتفادي الكارثة الاتية بصمت.

  4. حينما تم عرض هذه التجزئة في 90 من القرن العشرين للعموم أنذاك هرول الناس إما جشعا وإما فاقة بفعل الثمن البخس .."والفاهم يفهم" .. لكن الفدح كان أعظم مع مجيء وشاك الرئيس السابق لمجلس بلدية صفرو ( الشطر الثاني للرشاد) الذي اغتنى من تلك العملية هو ومن معه ..على كل حال أنا أدعو جميع المستفيدين من الرشاد 1 الرشاد 2 اللجوء إلى القضاء .. وأنا على يقين أنهم سيكسبون القضية لصالحهم..

  5. اللهم إن هذا منكر / واش بغيتيو تقتلونا أعباد الله أوليداتنا دعيناكم الله يا شركة العمران يا سيدي العامل انا أدعوك إلى تدخل عاجل نستنجد بالله تعالى أن تكونو سببا في حل هذه المشكلة وسنكون شاكرين لك.

  6. سيدي العامل أرجوك تدخل بسرعة في هذا الملف نعلم أنك تتابع هذه الجريدة باستمرار لهذا التجأنا إليها ليصلك صوتنا

  7. أحيانا يكون من الذكاء و الشجاعة الاعتراف بالذنب و العدول إلى الصواب. و أرى أن على المسؤولين المسارعة لحل و احتواء المشكل قبل أن يصل إلى مرحلة يصعب التعامل معها.
    وأن عمرا رضي الله عنه خشي على نفسه يوم القيامة من ناقة تعثر بأرض العراق ، أفلا تخشون على أنفسكم؟؟؟؟
    أين نحن من عمر.

  8. السلطة مقابلة غير تشجيع البلطجية، باش غدا إيوليو عندنا في صفرو "المشرملين"…..والرشاد هو المعبر ديالهم …. حذار السيد العامل راه التعليمات ديال سيدنا راها واضحا في قضية التشرميل….

  9. نحن لا نتق لا في البلدية ولا العمران نحن نتضر تحرك عامل صاحب الجلالة في الموضوع المرجو إنصافنا وإبعاد الخطر عنا

  10. ما يظهر لي أن المجلس البلدي قد فعل ما يلزم، وليس من سلطته التحكم في المؤسسات العمومية، وبالتالي فالكل بيد العامل….. والجميع اليوم قد فهم اللعبة، فالملاحظ أن الاحتجاجات تتجاوز المجالس البلدية فتتجه نحو الباشوية او العمالة أو الولاية أو التهديد بالرباط….فتبين للجميع من يعرقل المشاريع، ومن يستعمل البلطجية أو التشرميل بالمفهوم المغربي.

  11. اللهم إن هذا منكر ، يجب أن تصل هذه الصور إلى صاحب الجلالة نصره ليقول كلمته في هؤلاء المسؤولين النوام والراقدين على مصالح الناس ، فننتظر حتى تقع الفاجعة ونواسي بعضنا

  12. بفضل الله أولا وبسبب هذه الجريدة وصل صوتنا للسيد العامل الذي اعطى أوامره لشركة العمران التي أتت البارحة وعبرت الطريق لكي تبدأ الأشغال
    شكرا للسيد العامل وشكرا لصفروبيرس

  13. طرق الرشاد والتي يمكن القول أنها مسالك
    كلها حفر و غير معبدة والساكنة في معاناة يومية كأن هذا الحي لا ينتمي للمجال الحضري
    أين هي الجهات المسؤولة والسلطات المنتخبة؟؟؟

  14. شكرا جزيلا صفرو بريس
    على المجلس البلدي أن يقوم بواجبه في اسرع وقت ،أن يقوم بالاصلاح والا ستقوم الكارثة من خلال المظاهرة التي سيشنها ساكنتي حي الرشاد 1 و2 ويتضح ذلك جليا من خلال توقيعات الاف من الساكنة فليتحمل المجلس البلدي كل المسؤولية عن أي اضراب او مضاهرة صفروية شاملة بسبب تقاعسه واختلاساته شكرا جزيلا صفرو بريس

  15. على المجلس البلدي أن يقوم بواجبه اتجاه ساكنة الرشاد عليه أن يصلح ما أفسده من خلال خدماته المغشوشة قبل أن تقع الكارثة فالضغط يولد الانفجار بعد الشكايات والوقفات والاحتجاجات نخشى من وقوع انتفاضة صفرويوية على الاوضاع المتردية ولن نحمل المسؤولية الا للمجلس البلدي الذي تقاعس عن الاصلاحات وما اراد الا ان يختلس 200 مليون درهم التي منحت له من قبل شركة العمران من اجل الاصلاح

  16. حي الرشاد يناديكم
    يا أهل مدينة صفرو الأحرار حي الرشاد بلوك 10 زنقة هولندا يناديكم:
    نعتقد انه حان الوقت للاستماع إلى نبض ومطالب الساكنة لان المواطن لا يطالب بالمستحيل من المجلس الغارق في متاهات الصفقات العمومية والمشاريع الفاشلة وان عدم الاستجابة يعني الاستهتار بأبسط حقوق الساكنة التي تعي جيدا كيفية رد الصاع صاعين خصوصا وان الاستحقاقات البلدية على الأبواب.
    رسالة حرة لكل ساكنة صفرو الأحرار أنشرو ا ثم أنشرو ا هذه المقالات والصور………………… ليصل صوتنا إلى كل الأذان الصماء عن الإصلاح جزاكم الله خيرا………….حي الرشاد يناديكم

  17. حي الرشاد يناديكم
    يا أهل مدينة صفرو الأحرار حي الرشاد بلوك 10 زنقة هولندا يناديكم:
    نعتقد انه حان الوقت للاستماع إلى نبض ومطالب الساكنة لان المواطن لا يطالب بالمستحيل من المجلس الغارق في متاهات الصفقات العمومية والمشاريع الفاشلة وان عدم الاستجابة يعني الاستهتار بأبسط حقوق الساكنة التي تعي جيدا كيفية رد الصاع صاعين خصوصا وان الاستحقاقات البلدية على الأبواب.
    رسالة حرة لكل ساكنة صفرو الأحرار أنشرو ا ثم أنشرو ا هذه المقالات والصور………………… ليصل صوتنا إلى كل الأذان الصماء عن الإصلاح جزاكم الله خيرا………….حي الرشاد يناديكم

  18. فضيحة المجلس البلدي بمدينة صفرو
    تذمر واستياء ساكنة حي الرشاد من نغمات التسويف والتماطل التي يعزفها بإتقان المجلس البلدي للمدينة،هذا الأخير أقسم ألا يصلح ما أفسدته خدماته المغشوشة التي هددت أرواح الآلاف من الساكنة وذمرت أمالهم حينما تكسر ت الطريق المعبدة المتواجدة على مشارف منطقة عين القاضي بالشطر الغربي لحي الرشاد ، بفعل عوامل تقنية مبنية بطرق محتالة ومغشوشة ، مما نكس معيشة القاطنين بهذا الحي وأصحاب البقع الأرضية،لذا تناشد الساكنة كل أهل صفرو الأحرار شن حملة فيسبوكية تضامنية ضد الفساد المستشري في المجلس البلدي……..
    https://www.youtube.com/watch?v=VR2PM3O2c-0&feature=share

  19. شكرا جزيلا لصفرو بريس الجريدة الرائدة التي اهتمت بموضوع حي الرشاد بلوك 10 زنقة هولاندا باسم ساكنة حي الرشاد المتضررة نتمنى لكم مزيدا من العطاء والتقدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا