صفرو

جمعية التضامن تترافع من أجل إدراج الجماعة القروية للدار الحمراء ضمن البرنامج الوطني للتزوید بالماء الشروب ومیاه السقي

playstore

طالبت جمعية التضامن للتنمية والشراكة بمدينة المنزل بإدراج الجماعة القروية للدار الحمراء، بجميع دوواريها، ضمن البرنامج الوطني للتزوید بالماء الشروب ومیاه السقي للفترة 2020 – 2027، والذي یتضمن مجموعة من الإجراءات والتدابیر والأوراش التي سیمكن تنزیلھا على أرض الواقع من دعم وتنویع وتقویة مصادر التزوید بالماء في الوسطین الحضري والقروي.

pellencmaroc

وجاء في رسالتين، تتوفر الجريدة على نسخ منهما، موجهتين لكل من رئيس الحكومة، بحكم ترؤسه للجنة القیادة للبرنامج الوطني للتزوید بالماء الشروب ومیاه السقي 2020 – 2027، والذي دعا جمیع المتدخلین إلى مضاعفة الجهود من أجل السھر على إنجاز هذا البرنامج الطموح، بغیة تأمین التزوید بالماء الصالح للشرب ومیاه السقي والحد من تأثير التغيرات المناخية.

أما الرسالة الثانية فوجهتها جمعية التضامن للتنمية والشراكة إلى وزير الداخلية بحكم إشرافه على مدى تقدم المشاریع المرتبطة بتقویة التزوید بالماء الشروب في العالم القروي، وتأمین الرصید المائي، وإعادة استعمال المیاه العادمة واقتصاد الماء.

وطالبت الجمعية بوضع حد لمعاناة الساكنة مع غياب هذه المادة الحيوية والصعوبات ذات الصلة خاصة أثناء فترة البرد القارس مشيرة إلى كون المنطقة تزخر بموارد مائية وسطحية مهمة، لذلك يبقى تدخل الجهات المعنية ضروريا لضبط هذا المجال مما قد يخلق دينماية اقتصادية واجتماعية مهمة في منطقة تعاني العزلة.

وفي اتصال مع الجريدة، قال محمد العسري، رئيس الجمعية، أن وضع شبكة حديثة للماء الصالح للشرب بالجماعة القروية الدار الحمراء، تستجيب لجميع المعايير التقنية والصحية، أصبح مطلبا ملحا للساكنة. فالماء الصالح للشرب رافعة لخلق ديمانية اقتصادية لجلب الاستثمارات في مجال العمران والتجارة ورافعة اجتماعية من خلال تقوية الاستقرار والحد من الهجرة نحو المدن، وكذا تقوية النسيج الاجتماعي، يقول العسري.

وأضاف المتحدث، يبقى مشروع سد مداز مشروعا مهيكلا ضخما سيساهم في تزويد المراكز المجاورة بالماء الشروب وخلق دينامية اقتصادية مهمة بالمنطقة، مما يعد مكسبا كبيرا للساكنة المقيمة بجميع الجماعات الترابية القريبة من هذه المنشأة الاستراتيجية، ينوه المتحدث.

ويشار إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الإثنين 13 يناير 2020 بالقصر الملكي بالرباط، حفل توقيع الاتفاقية الإطار لإنجاز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي يكلف استثمارات بقيمة 115،4 مليار درهم.

وفي الشق المتعلق بالعالم القروي، أكد وزير الداخلية، في عرضه، أن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي يرمي أيضا إلى تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي والقضاء على الهشاشة التي تعرفها بعض المناطق خصوصا خلال فترات الجفاف.

وأوضح أن الإجراءات المتعلقة بهذا المحور تتوزع ما بين المراكز القروية، حيث سيتم برمجة 659 مركزا بكلفة 5 ملايير درهم، مما سيمكن من تعميم الإيصالات الفردية لجميع المراكز القروية.

كما تهم هذه الإجراءات، يضيف الوزير، الدواوير حيث سيتم برمجة 7876 دوارا بكلفة تقدر ب 9,68 مليار درهم، مما سيمكن من تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب لجميع دواوير المملكة. يقول الوزير.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا