بولمان

بولمان : 5600 مستفيد من قافلة طبية في طب وجراحة العيون

playstore

تنظم المنظمة الدولية الدولية “البصر” والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية ببولمان، من 03 نونبر إلى غاية يوم غد الجمعة 10 نونبر، تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس- مكناس، قافلة طبية في جراحة العيون بالمستشفى الإقليمي المسيرة الخضراء بميسور إقليم بولمان.
وتأتي هذه القافلة، المنظمة بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة تحت شعار ” لعيون تبصر الأمل “، في إطار برنامج نور التطوعي لمكافحة العمى لسنة 2023 التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة و الأعمال الإنسانية بتعاون مع مؤسسة البصر العالمية وتنزيلا لاستراتجية وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية المتخصصة بطب العيون من المواطنين لاسيما بالعالم القروي.
واستفاد من خدمات هذه القافلة حوالي 5600 مستفيدة و مستفيدا قدمت لهم استشارات طبية وفحوصات همت طب العيون حيث تم إنجاز إلى حدود يومه الخميس 5130 فحصا طبيا للعيون و470 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء(الجلالة) كللت بالنجاح كما توزيع 3730 من الأدوية الخاصة بالعيون و1600 نظارة.
هذا ولم تكن القافلة مقتصرة على إزالة الجلالة والفحوصات العادية للعين، فقد قام الطاقم الطبي بتوجيه المرضى المصابين بالأمراض الأخرى كالضغط الدموي، انفصال الشبكية، السكري، القرنية، العصب البصري لتلقي العلاجات اللازمة تحت مسؤوليتهم.
ولإنجاح هذه القافلة الطبية ، عبأت المنظمة الدولية “البصر” بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية ببولمان موارد بشرية مهمة همت 10 أطباء اختصاصيين وعامين، و20 طاقم تمريضي وتقني و20 من بين المتطوعين والمساعدين والإداريين من دول المغرب والسعودية وباكستان .
هذا وعبر المستفيدون من هذه القافلة عن ارتياحهم وسعادتهم بهذه المبادرة الإنسانية التي أتاحت لهم استعادة بصرهم، والحفاظ على صحة عيونهم دون الحاجة الى التسجيل في لوائح الإنتظار أو التنقل إلى المستشفيات بالمدن المجاورة، وخاصة فاس.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا