بولمان

هكذا يستعد اقليم بولمان لمواجهة موجة البرد القارس

playstore

اجتمعت لجنة اليقظة والتنسيق لاقليم بولمان، الأربعاء بميسور، من أجل دراسة التدابير الاستباقية الموجهة لمكافحة آثار موجة البرد.

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الاقليم عبد الحق الحمداوي، تم تقديم المخطط الاقليمي لمواجهة آثار موجة البرد، والذي يشمل اتخاذ تدابير تؤمن تدخلات سريعة وفعالة من أجل فك العزلة عن هذه المناطق، التي تعرف تساقطات ثلجية قوية، مصحوبة بانخفاض شديد للحرارة.

pellencmaroc

ويتعلق الأمر ب 14 جماعة ترابية تستفيد من تدخلات تشمل ساكنة تبلغ 25 ألف و5034 أسرة موزعة على 111 دوارا، حسب المعطيات التي أعلن عنها بهذه المناسبة.

ويشمل المخطط الذي سيتم تفعيله من قبل السلطات المحلية والمصالح المعنية من قبيل التجهيز والصحة والمياه والغابات والتربية الوطنية والتعاون الوطني، سلسلة من العمليات الاستباقية.

ودعا عامل الاقليم مجموع الفاعلين الى ابداء اليقظة وتعبئة الوسائل الضرورية من أجل التخفيف من انعكاسات موجة البرد على السكان، مؤكدا أهمية تنسيق الجهود من أجل اضفاء النجاعة على عمليات الدعم وفك العزلة عن المناطق المتضررة.

وبخصوص قطاع الصحة، أوضح المندوب الاقليمي المساعد محمد أبو الفضل أنه تم بذل جهود كبيرة من أجل تقريب العلاجات من الساكنة المحلية خصوصا أن موجة البرد تتزامن هذا العام مع انتشار جائحة كوفيد 19 وبداية موسم التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية.

وأشار الى وضع مخطط لمواجهة هذه الوضعية من خلال تعبئة الموارد الضرورية للوقاية من تداعيات هذه الموجة مشددا على أهمية تحسيس الساكنة وتجهيز المستوصفات بالأدوية والمعدات المطلوبة.

وأبرز أنه تم تحديد أكثر من 100 بلدة من الأكثر تعرضا لموجة البرد بساكنة اجمالية تناهز 50 ألف نسمة، من أجل تدخل سريع وفعال يستهدف الأشخاص في وضعية هشة وخصوصا المصابين بأمراض مزمنة والنساء الحوامل كاشفا عن تعبئة وحدات طبية متنقلة في إطار حملات مصغرة تحترم التدابير الصحية.

ومن جانبه، قال المندوب الاقليمي للتعاون الوطني خالد حمنيش إنه تم تجهيز 5 مراكز في كيكو وبولمان وميسور واوطاط الحاج وسيدي بوطيب من أجل استقبال المشردين في أوقات البرد، حيث تبلغ الطاقة الايوائية لهذه المراكز 118 سريرا.

وأضاف المسؤول أنه تم أيضا تزويد مجموع مراكز التعاون الوطني بخشب التدفئة.

ويشمل المخطط توزيع المواد الغذائية والأفرشة والملابس والأفران المحسنة على المحتاجين وتحسين ظروف التعلم على مستوى المؤسسات التعليمية عبر الاقليم من خلال التزويد بمواد التدفئة وتعزيز عمليات ازاحة الثلوج وتتبع التموين.

يذكر أن الحكومة تسطر منذ 2009 مخططا للتدخل خلال فترات تساقط الثلوج والأمطار، يهم 1426 دوارا و213 جماعة ترابية بما يمثل 660 ألف درهم.

ويقوم المخطط على سلسلة من التدابير منها اقامة مركز قيادة للتدخل السريع على مستوى وزارة الداخلية والاقاليم المعنية وتفعيل اللجن الاقليمية للتدخل في الوقت والمكان المناسبين وتأمين تزويد المناطق المعنية بالمواد الأساسية وتوزيع الكلأ وتنظيم عمليات تدخل فورية للإغاثة.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا