صفرو

المرحوم الزرهوني أستاذ الاجتماعيات الذي حمل عبئ الملتقى الثقافي لصفرو خلال مسار طويل و قبله كان مؤسسا لأول نادي سينمائي بالمدينة

playstore

كل من تابعوا دورات الملتقى الثقافي الذي ينظمه المجلس البلدي لمدينة صفرو يعرفون الأستاذ المرحوم محمد الزرهوني رحمه الله.

فقد كان يشرف على كل تفاصيل و جزئيات الملتقى الثقافي من بدايته إلى حين جمع مداولاته في كتاب يبقى في خزانة بلدية صفرو كانجاز جماعي .

pellencmaroc

و تعد الكتب التي خلفها في هذا الشأن بالعشرات ، و كلها مراجع ذات قيمة علمية لا تقدر بثمن. كان رحمه الله شغوفا بالفعل الثقافي الجاد و الهادف مما جعل منه شخصيا خزانة متحركة تحكي كل تاريخ صفرو المعاصر. قبل ذلك ، و حتى قبل ولادة الدورة الأولى للملتقى الثقافي ، سهر رحمه الله رفقة مجموعة من الأساتذة الاجلاء بثانوية سيدي الحسن اليوسي على تأسيس النادي السينمائي بمدينة صفرو.

قيمة هذا النادي الثقافية و المعرفية يعرفها جيدا تلاميذ و طلبة مرحلة الثمانينات حيث كان اللقاء يوم الثلاثاء من كل أسبوع في قاعة سينيما المغرب العربي لمتابعة فيلم و قضية .

كان رحمه الله يختار الأفلام التي يعرضها النادي لفائدة المنخرطين بعناية فائقة ، إذ أن كل الأفلام التي تابعها المنخرطون تحكي قضية ، و يتذكر الجمهور أن أغلبية الأفلام كانت من امريكا اللاتينية بما كان فيها آنذاك من قضايا حروب التحرر و مقاومة الاستبداد و مواضيع استأثرت باهتمام النخبة في ذلك الوقت.

و الجيد في الأمر أن كل فيلم تتم مشاهدته تتبعه مناقشة تهتم بالمضامين و بالشكليات و تقنيات التصوير و الإخراج و غيرهما مما جعل التلاميذ و الطلبة يعدون الأيام في انتظار يوم الثلاثاء اليوم الخاص بالنادي السينمائي. كل هذا كان من مكرمات المرحوم محمد الزرهوني رحمه الله.

كل هذا دون أن ننسى معاملته الطيبة لتلاميذه و تحبيبهم في مادة الاجتماعيات التي كان يدرسها .

و كما سبقت الإشارة ، تابع المرحوم محمد الزرهوني نشاطه بحماس في الإشراف على كل تفاصيل الملتقى الثقافي لمدينة صفرو ، حيث اثرى الخزانة البلدية بالعديد من المراجع العلمية التي تتناول كل مواضيع الساعة بالدرس و التحليل ، و هي مراجع استفاد منها العديد من الطلبة في إنجاز بحوثهم الأكاديمية في مختلف الدرجات.

لا يمكن أن نحيط بكل الإنجازات والأعمال الجليلة للمرحوم أستاذنا الجليل المرحوم محمد الزرهوني ، و لكن من واجبنا أن نظل نتذكر مكرماته و القيم العالية التي رسخها في أجيال من رجال و نساء صفرو .

رحم الله الفقيد محمد الزرهوني و جعله من أهل جنان الخلد.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا