صفرو

صفرو : فاعلون في قطاع المقالع يناقشون مشروع مكتب الدراسات المتعلق بالمخطط الجهوي للاستغلال

playstore

عقدت ملحقة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة صفرو يومه الجمعة لقاء من أجل تسليط الضوء على القضايا المتعلقة باستغلال المقالع، وقد عرف اللقاء حضور رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس-مكناس ورئيس جمعية النور لأرباب ومستغلي المقالع الحجرية بإقليم صفرو.
ويهدف اللقاء إلى مناقشة مشروع مكتب الدراسات المتعلق بالمخطط الجهوي لاستغلال المقالع بجهة فاس مكناس الذي هم كل مراحل إعداد المقالع انطلاقا من إحداثها حتى استغلالها، وذلك لأهداف منها، على الخصوص، المساهمة في التنمية المحلية، والحفاظ على الجوانب البيئية بالجهة، ويندرج هذا المخطط في سياق إطار القانون 27.13 المتعلق باستغلال المقالع ، الذي يعتبر إعداد مخططات جهوية على الصعيد الوطني من أهم مقتضياته.
وفي تصريح لصفروبريس قال حمزة بن عبد الله رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس-مكناس أنه تم اليوم عرض دراسة تتعلق بمشروع المخطط الجهوي للمقالع من قبل مكتب دراسات وقد استمعنا لرأي الجمعية ورأي منتسبي الغرفة حول هذا المخطط الذي سيجعل القطاع مهيكلا أكثر.
وأضاف حمزة أن الجمعية تقوم بدور هام في هيكلة القطاع والفاعلين الذين يعملون فيه على اعتبار أن المقالع إضافة إلى تزويد الأوراش بالمواد الخام فإنها تنتمي لمنظومة لصناعة مواد البناء والذي نحاول تطويره على مستوى إقليم صفرو الذي تم اختياره في إطار مخطط التسريع الصناعي من بين الأقاليم التي ستحتضن النظام البيئي لمواد البناء.
وأشار رئيس الغرفة أن الدراسة لم تكتمل بعد والغرفة ستقدم آراءها في المخرجات الأولية لتكون أكثر واقعية وتتوجه لمصلحة منتسبي الغرفة من جهة وفي مصلحة الساكنة كذلك والبيئة بالجهة.
وفي تصريح آخر قال امحمد أزلماض، رئيس جمعية النور لأرباب ومستغلي المقالع الحجرية بإقليم صفرو، أنه بعد المناقشة وتبادل الآراء في جميع النقاط وخاصة النقطة الأولى والتي كان فيها توافق عام وهي التعاقد مع مكتب طوبوغرافي لتحديد الكميات المستخرجة من جميع المقالع وذلك من أجل دعم مداخيل الجماعات الترابية المعنية، تم التطرق لأهم نقطة وهي المتعلقة بالمخطط الجهوي للمقالع وخاصة ماهو منصوص عليه في المادة 4 من القانون المتعلق باستغلال المقالع والمرسوم الصادر في نقطته الأولى المتعلق بالمخطط الجهوي ولجان هذا المخطط والذي سيكون محط مناقشة من طرف كل أقاليم الجهة.
وأكد أزلماض إجماع المهيين في القطاع على أن ماجاء به مكتب الدراسات المكلف من قبل القطاع المعني بالمخطط، لا أساس له من الصحة بالنسبة للأرقام المدلى بها من طرفه إذ أنها تفتقرللتعليل، مبديا استعدادهم في إطار لجينة تكونت من أجل إبداء الرأي فيما يخص مشروع المخطط الذي يعد حيفا في حق إقليم صفرو الذي يعتبر من المناطق الجهوية التي تتوفر على المواد القابلة والممتازة سواء للبناء أو الأشغال العمومية.
وفي تصريح آخر قال حنون إبوحوتن ممتل مكتب دراسات مختص في مجال دراسات التأثير على البيئة أنه حاضر اليوم من أجل تقديم ملاحظات ومقترحات في إطار المخطط الجهوي لتسيير المقالع في الجهة، وكقراءة أولية لهذا المخطط الجهوي تبين أنه توجد مجموعة من المقالع التي تشتغل حاليا في إقليم صفرو معرضة للتوقف لأنها تنتمي لمنطقة مصنفة كمنطقة حساسة في إطار هذه الدراسة، لكن مكتب الدراسات الذي صنفها لم يعلل اختياراته بالنسبة لهذه المناطق مع العلم أن جميع هذه المناطق حاصلة على قرار الموافقة البيئية من طرف والي الجهة والموافقة الكلية للجنة الجهوية الموحدة للإستثمار.
جدير بالذكر أن جمعية النور لأرباب ومستغلي المقالع الحجرية بإقليم صفرو تضم أزيد من 15 مقلعا بكل من جماعات كندر سيدي خيار وسيدي يوسف بن احمد وأغبالو أقورار.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا