تازة

تازة.. لقاء تشاوري حول إعداد برنامج التنمية الإقليمي للفترة 2022-2027

playstore

عقد المجلس الإقليمي لتازة اليوم مؤخرا اجتماعا تشاوريا بشأن إعداد برنامج تنمية إقليم تازة خلال الفترة الممتدة من 2021 ـ 2027.

وترأس الاجتماع، بحضور ممثل قسم الجماعات المحلية بعمالة تازة، رئيس المجلس الإقليمي عبد الإله بعزيز، بمشاركة رؤساء المصالح الخارجية بالإقليم ومكتب المجلس ورؤساء اللجن الدائمة، ولجنة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي بالمجلس وأعضاء فريق الإعداد. ويعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه بتاريخ المجلس الذي يعرف مشاركة الجماعات والمصالح اللاممركزة وجمعيات المجتمع المدني.

pellencmaroc

واعتبر رئيس المجلس الإقليمي، في كلمة بالمناسبة، أن الاجتماع يعد محطة مهمة في مسار إعداد هذا البرنامج من أجل الإخبار والتشاور بين الهيئات المنتخبة والإدارة الترابية والمصالح الخارجية بالإقليم بالنظر للتجربة التي راكمها المشاركون من خلال الاشتغال الميداني والاحتكاك بانشغالات الساكنة وإلمامهم بالتحديات والإكراهات الموجودة.

وأكد أن برنامج تنمية الإقليم يعد وثيقة مرجعية لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية المقرر أو المزمع إنجازها بهدف النهوض بالتنمية الاجتماعية بالإقليم، منوها بالمجهودات التي يقوم بها عامل إقليم تازة، ودوره في إعداد برنامج طموح يرقى لتطلعات المواطنين بتازة، ومتوقفا عند المنهج التشاركي المعتمد في إعداد الوثيقة بتنسيق مع عمالة الإقليم، بناء على التشخيص والتحليل الدقيق للموارد الترابية والمالية والنفقات التقديرية للمجلس.

ويأتي هذا الاجتماع تفعيلا للمادة 80 من القانون المنظم للعمالات والأقاليم والمادة 04 من المرسوم المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج تنمية العمالة أو الإقليم وتتبعه وتحيينه وآليات الحوار والتشاور لإعداده.

ويهدف هذا اللقاء التشاوري الأولي إلى وضع الخطوط العريضة لمنهجية العمل المتبعة من أجل إعداد برنامج التنمية الإقليمية، والتي سترتكز على تشخيص دقيق واستراتيجي للحاجيات الحقيقية للإقليم٬ مع التحديد والتوظيف الأمثل للمؤهلات وفق التوجهات الاستراتيجية الوطنية والجهوية.

وتم، خلال هذا الاجتماع، تقديم عرض من طرف المدير العام للمصالح بالمجلس الإقليمي لتازة، استعرض خلاله الإطار المنهجي والقانوني لعملية إعداد برنامج تنمية إقليم تازة للفترة 2022-2027.

ومن المنتظر أن يمر إعداد هذه الوثيقة المرجعية بعدد من المراحل بدء من التشخيص وعقد اللقاءات التشاورية مرورا بمرحلة بلورة الرؤية الاستراتيجية وترتيب الأولويات وكذا صياغة مشروع برنامج تنمية الإقليم٬ مع وضع منظومة لتتبع المشاريع والبرامج، وانتهاء بعرض هذا الأخير على أنظار المجلس وأجهزته المساعدة من أجل الدراسة والتصويت عليه.

وفي تصريح للصحافة أشار رئيس المجلس الإقليمي لتازة، عبد الإله بعزيز، إلى أن هذا الاجتماع التشاوري يأتي طبقا للمقتضيات القانونية للمجلس الإقليمي، التي تروم تحديد مسطرة إعداد برنامج تنمية الإقليم بمعية رؤساء المصالح الخارجية ومكتب المجلس الإقليمي.

وأن الغاية المتوخاة من إعداد برنامج تنمية الإقليم للفترة 2022-2027 هي برمجة مشاريع تعود بالنفع على ساكنة الإقليم، مضيفا أن هذا البرنامج سيعتمد كخارطة طريق للمدة الانتدابية للمجلس، مراعاة للمؤهلات التي يتمتع بها الإقليم، مع اعتماد الشفافية والمصداقية في تنزيل مشاريعه.

كما أكد انفتاح المجلس وانخراطه على كافة المتدخلين لترجمة المشاورات بشأن هذا البرنامج إلى مبادرات واقعية ترمي إلى تحقيق تنمية مستدامة بالإقليم.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا