صفرو

فضاء جمعيات ايموزار كندر ينظم لقاءحول موضوع "العمل الجمعوي بإيموزار كندر: المعيقات و المطالب"

playstore

في إطار أنشطته، و من أجل تفعيل العمل الجمعوي بإيموزار كندر وبهدف تحقيق التواصل بين الفعاليات المدنية بالمدينة؛ ينظم فضاء جمعيات إيموزار كندر     EASIK   لقاء حول “العمل الجمعوي بإيموزار كندر: المعيقات والمطالب” وذلك يوم الأحد 27/04/2014 بمقر فضاء جمعيات إيموزار كندر)  خلف  المركب الثقافي( ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا. ويشارك في هذا اللقاء مجموعة من ممثلي الفعاليات الجمعوية و هيآت أخرى ؛ كما يتوخى من هذا    اللقاء التوافق بشان مذكرة مطلبية خاصة بالعمل الجمعوي المحلي. و فيما يلي أرضية اللقاء التي أعدها مكتب فضاء جمعيات إيموزار كندر:

                     أرضية اللقاء      

pellencmaroc

   إذا كان  المجتمع المدني يلعب دورا قويا كشريك أساسي في التنمية وكقوة اقتراحية لتدبير الشأن المحلي كما ينص عليه الدستور في مادتيه 33 و170 القاضيتين بإحداث مجلس استشاري للشباب والعمل الجمعوي في إطار إرساء وتنظيم هيئات النهوض بالتنمية البشرية والديمقراطية              التشاركية؛ و إذا كان الميثاق الجماعي في مادتيه 14 و 36 ، يشير إلى  ضرورة إشراك المجتمع المدني في وضع المخطط الجماعي للتنمية والاسهام في تدبيرالشأن المحلي،واستشارة  الفاعل الجمعوي في الشأن المحلي عبر إحداث لجنة المساواة وتكافؤ الفرص؛ فمن البديهي الوقوف على  دور وفاعلية المجتمع     المدني بإيموزار كندر  وتقييم  أدائه.

   يعرف العمل الجمعوي بإيموزار كندر حضورا كميا لا بأس به , حيث يتجاوز عدد الجمعيات بالمدينة المائة، أغلبها بقيت سجينة ملف التأسيس باستثناء نشاط أونشاطين نتيجة الحماس الذي يتملك مؤسسيها في البداية ؛ و بعضها أسس تحت الطلب للقيام بأنشطة موسمية وفق غاية من كان وراء تأسيسها و تنتهي صلاحيتها مع انتهاء تحقيق تلك الغاية؛ و البعض الآخر أسس كإطار قانوني للدفاع عن حقوق و مصالح فئة معينة. دون أن ننكر ان البعض منها أسس لأهداف    نبيلة وصادقة لكن ظروف و إكراهات  الاشتغال , و كذا الإقصاء جمد عطاءها و فعاليتها. و أمام هاته المعيقات  أصرت جمعيات معدودة على تحقيق ذاتها والقيام بواجبها في تأطير المجتمع منتهجة سياسة التطوع النضالي والحكامة في التدبير رغم ضيق ذات اليد؛ فمنها من استطاع تحقيق إنجازات هامة و منها ما  يزال يواصل الكفاح و إعلان التحدي، رافضا قبول منطق الإستسلام.

   و لمقاربة موضوع  اللقاء حول العمل الجمعوي بإيموزار كندر: المعيقات و المطالب ، اقترح تنظيم الورشات التالية :

·        الدعم العمومي للعمل الجمعوي بإيموزار كندر

·        دور الجمعيات المحلية في التنمية المحلية

·        اخلاقيات العمل الجمعوي بالمدينة .

 

   مع امكانية اضافة ورشة أخرى لاثراء النقاش حول الموضوع .

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا