فاس

المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية يعقد لقاء تواصليا بمعية أرباب ومسيري المقاولات بالجهة

playstore

لحسن سيبوس

بحضور حسن أوغجي نائب رئيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للبناء والاشغال العمومية بجهة فاس- مكناس عقد المكتب لقاء مع أرباب ومسيري المقاولات بالجهة.
ويهدف اللقاء إلى البحث عن إيجاد حلول ناجعة للوضعية الكارثية التي يتخبط فيها القطاع بسبب تداعيات كوفيد 19 والأزمة العالمية.
كما عرف اللقاء تدارس المشاكل التي يعيشها قطاع البناء بصفة عامة والمقاولات بشكل خاص، وكان أهمها ما تم الوقوف عليه في اللقاء: الارتفاع المهول في المواد والمحروقات العمومية، إلى جانب التأخر في أداء المستحقات.
وفي إطار فعاليات هذا اللقاء، تم اقتراح عدة مقترحات لمعالجة الوضعية الصعبة للقطاع ومطالبة الحكومة بمطالب مشروعية واقعية، ومن جملة ذلك: التسريع باخراج مؤشرات مراجعة الأسعار شهريا، وإعادة النظر في نظامها لمسايرة الأسعار الحقيقية للمواد وتعميم مراجعة أيضا الأسعار في الصفقات العمومية.
هذا وبالاضافة إلى العمل على إتخاذ اجراءات استثنائية بتعويض المقاولات عن الأضرار، واعتبار هذه الأزمة حالة قوة قاهرة لتمديد آجال التنفيذ وتجنب غرامات التأخير، مع التعجيل بإخراج مشروع مرسوم الصفقات العمومية.
وفي ختام هذا اللقاء تم حث الإدارات والمؤسسات العمومية على صرف مستحقات المقاولات في الآجال القانونية، وتنبيه القطاعات الحكومية الوصية إلى خطورة الوضعية الواقعية الراهنة المتفاقمة، ومناشده هذه الجهات بالتدخل السريع لتجاوز المشاكل التي تهدد هيكل المقاوله بالافلاس.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا