فاس

محند العنصر :30 مليون دولارمن مؤسسة مالية دولية لتطوير البنيات الطرقية للجهة ووقف انتشار كورونا

playstore

ترأس محند العنصر، رئيس مجلس جهة فاس مكناس، الخميس بفاس، حفل التوقيع على اتفاق تمويل بقيمة 30 مليون دولار مع الشركة المالية الدولية، من أجل تطوير البنيات الطرقية للجهة ووقف انتشار جائحة كوفيد 19.

وأفادت الجهة في بلاغ أصدرته في ختام حفل التوقيع أنه سيتم تخصيص 10 ملايين دولار لتمويل العمليات المرتبطة بتدبير الجائحة، وخصوصا تجهيز المكاتب الصحية البلدية على مستوى العمالات والأقاليم، في إطار اتفاقيات خاصة.

وتقرر رصد 20 مليون دولار لتمويل مشاريع طرقية ومنشآت في إطار البرنامج المتعلق بتقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في العالم القروي برسم الفترة 2022-2020.

وفي تصريح للصحافة، نوه مدير الشركة المالية الدولية للمغرب، تونس والجزائر، كزافيي راي، بالتوقيع على اتفاقية الشراكة مبرزا أن جهة فاس مكناس أبدت تميزا في مكافحة كوفيد 19.

وسجل المسؤول أن الأمر يتعلق بثاني قرض تمنحه الشركة المالية الدولية لجهة دون ضمانة من الدولة.

وقال ان العملية أظهرت أن الجهوية المتقدمة تعمل وأن الجهات مثل فاس مكناس قوية وقادرة على تعبئة التمويلات الخاصة التجارية دون ضمان من الدولة قصد تمويل البنيات الأساسية وتلبية حاجيات الساكنة المحلية.

ومن جهته، وصف العنصر الاتفاق بأنه “خطوة أساسية” مذكرا بأنه يهم عمليتين تتعلقان بالطرق في العالم القروي قصد فك العزلة ومحاربة الفوارق ثم تعزيز التجهيزات لفائدة العمالات والأقاليم لمواجهة كوفيد 19.

واعتبر أن الاتفاق دليل ثقة للمؤسسات المالية الأجنبية في الجماعات الترابية، خارج ضمانات الدولة.

ويترافق استثمار الشركة المالية الدولية، عضو مجموعة البنك العالمي، ببرنامج دعم تقني لمساعدة جهة فاس مكناس على تطوير وتحديث بنياتها الأساسية الطرقية القروية وفق أفضل المعايير البيئية والاجتماعية، مع ضمان صيانتها بشكل مناسب وبالتالي استخدامها على مدى طويل.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا