فاس

المجتمع المدني بجهة فاس مكناس يبدع في زمن كورونا

playstore

خلقت شبكة القرويين للتنمية والحكامة وجمعياتها العضو الحدث بفاس من خلال نشاطاتها المكثفة في فترة الحجر الصحي سواء في المجال الاجتماعي الصحي او التربوي او عبر التكوين عن بعد .

 حيث نظمت الشبكة عددا من الدورات التدريبية عن بعد تقارب الجانب الاسري والتنمية الذاتية والجانب الصحي ،كما عرفت مبادرات رائدة من اهمها تنظيم حصص لتنشيط الاطفال بتعاون مع جمعية رواد التربية والتخييم فرع سايس وجمعية فاعل خير ،والتي لاقت استحسانا كبيرا وتجاوبا هاما من قبل الاطفال المتصلين بكثافة للحصول على لحظات متعة تنسيهم روتينهم اليومي داخل بيوتهم .

pellencmaroc

 

 كما عرفت تميز جمعية مفاتيح الرحمة المتخصصة في مجال الاعاقة بتقديمها دروسا تعليمية لفائدة الاطفال في وضعية إعاقة يوميا ضمانا للاستمرارية البيداغوجية اسوة باقرانهم في المدارس العادية وهي مبادرة الاولى من نوعها على الصعيد الوطني.

 

 

 اضف الى ذلك النشاط المكثف بجمعياتها الاجتماعية في تقديم المساعدات لفائدة الفئات الهشة (قفف، مساعدات مالية ،احذية، ادوية ،حليب الرضع ،حفاضات الرضع والعجزة …)

كما قامت جمعية النور للمساعدين للصيادلة بتوزيع اقنعة بلاستيكة بمختلف صيدليات فاس وهي المبادرة الاولى من نوعها جهويا.

 جمعية ارخبيل الثقافات لمبادرات نوعية تهدف الى تصنيع الكمامات وتعقيم الشوارع وتقديم خدمة السخرة للعجزة وكبار السن بمنطقة تكريكرة اقليم ازرو.

و عملت  الشبكة على ضمان استمرار مراكزها في تقديم خدماتها التكوينية والاجتماعية عن بعد عبر تقديم دروس التأهيل المهني في الحلاقة الخياطة والطبخ والحلويات والتي كانت تقدم حضوريا بمركز تاهيل القدرات والكفاءات حي الدكارات او تقديم خدمات الانصات والتوجيه والارشاد الأسري والتربية الوالدية والتوجيه الصحي و تقدم بمركز المساعدة الاجتماعية النهضة .

 هذا جزء يسير لبعض المبادرات التي قامت بها الشبكة وجمعياتها النشيطة .

 يذكر ان شبكة القرويين للتنمية والحكامة نسيج جمعوي يضم عشرات الجمعيات من مختلف التخصصات بمختلف اقاليم جهة فاس مكناس ،تهتم بالترافع على موقع المجتمع المدني في اعداد وتتبع وتقييم السياسات العمومية محليا وجهويا وقد قامت بعدد من التدخلات في هذا المجال ،اضافة الى اهتمامها بتقوية قدرات جمعياتها والتنسيق بينهم لضمان التكامل والتعاون وقوة الفعل المدني وذلك بفضل منسقيات موضوعاتية تعد المنسقية الصحية الاجتماعية الاكثر نشاطا وتنظيما.

 

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا