صفرو

السجن المحلي بصفرو يحتفل بالذكرى السادسة عشر لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج

playstore


تخلد المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج بمدينة صفرو اليوم 29 أبريل 2024 الذكرى السادسة عشر لتأسيسها. وتأتي هذه المناسبة في إطار الاحتفال الذي دأبت المندوبية على تنظيمه سنويا من أجل تقديم حصيلة سنة من المجهودات المبذولة للنهوض بأوضاع السجين داخل المؤسسات السجنية والوقوف على أهم المشاريع الكبرى التي تم إنجازها من طرف المندوبية بمختلف مدن المغرب . فضلا عن الاحتفاء بالموظفين والموظفات المتميزين الذين بصموا مسارا حافلا من العمل الدؤوب بالفضاء السجني..
وأكد مدير السجن المحلي بصفرو، عبد الغني المنصوري، في كلمة ألقاها أمام الحضور بهذه المناسبة. أن مسار بناء هذا القطاع ليس حديث العهد بل إنه انطلق منذ الاستقلال وتظل نقطة التحول الكبرى هي إحداث المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بموجب ظهير أصدره جلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 29 أبريل 2008 في سياق مواكبة التحولات الاقتصادية والاجتماعية وما أفرزته من تطور في نوعية الجريمة ونمطها.
وأضاف المنصوري في ذات الكلمة أن المندوبية تساهم بفعالية في الحفاظ على الأمن العام بالتعاون المستمر بين كافة السجون والقطاعات الأمنية والسلطات الأمنية والسلطات القضائية والإدارية والشركاء الآخرين الفاعلين في المجتمع، وذلك من أجل تأهيل السجين داخل المؤسسات السجنية وإتاحة الفرصة له قصد تعلم الحرف والمهن ومتابعة واستكمال الدراسة ومحاربة الأمية.
كما أوضح المنصوري في كلمته أنه وتفعيلا للتوجيهات السامية لجلالة الملك، عملت المندوبية على بلورة مبادرات ومشاريع كبرى رائدة تهدف إلى تمكين النزلاء من قضاء عقوباتهم في ظل ظروف ملائمة تحافظ على كرامتهم والإحساس بمسؤوليتهم تجاه أنفسهم وأسرهم ووطنهم، إضافة إلى تكريس المقاربة الحقوقية بالسجون باعتبارها جزءا لا يتجزأ من مقومات الإصلاح.
وفي إطار الاهتمام بالجانب العلمي والثقافي للسجين أشار المنصوري أنه عملت المندوبية على الانخراط في في مشاريع كبرى تمثلت في خلق الجامعات الربيعية والصيفية والخريفية وتنظيم قافلة الصحراء المغربية التي لعبت دورا هاما لإعادة إدماج السجناء بمختلف أصنافهم سواء من الحق العام أو سجناء القضايا الخاصة، مع استفادتهم من كافة حقوقهم تماشيا مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان من رعاية نفسية وصحية واجتماعية وتغذية وتطبيب.

pellencmaroc

وفي نفس الكلمة أكد مدير المؤسسة السجنية بصفرو أن المندوبية تولي اهتماما كبيرا بموظفي السجون من خلال تقوية تدبير الموارد البشرية وفق منهج حديث ومعاصر وتطوير كفاءتها باعتبارها اللبنة الأساس في تنفيذ كافة المخططات الإصلاحية، كما تحرص الإدارة على توفير كافة الإمكانيات والظروف الملائمة لأداء مهامهم وذلك من خلال تهيئة مقاصف ومستودعات وتوفير وسائل النقل لفائدة العاملين.
كما أشار السيد عبد الغني المنصوري مدير السجن المحلي بمدينة صفرو.. في تصريح خص به جريدة صفرو بريس أن هذا اليوم يعتبر مناسبة هامة لاستعراض أهم المنجزات التي تقوم بها المندوبية في إطار السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس وتنفيذا لأوامره التي جاءت في مجموعة من الخطابات السامية من أجل تحسين الظروف العامة للسجناء والحرص على إعادة إدماجهم في المجتمع من خلال برنامج مسطر يضم مجموعة من التكوينات المستمرة التي يتلقونها داخل المؤسسة السجنية.. كما اعتبر المنصوري هذا اليوم هو مناسبة مهمة كذلك لتكريم الموظفين والموظفات المتميزين والذين ساهموا بشكل فعال في في سير العمل بالمؤسسة السجنية بمدينة صفرو..
تجدر الإشارة أن هذا الحفل عرف حضور ممثلين عن السلطات المحلية ورئيس قسم الشؤون الداخلية ممثلا عن عامل إقليم صفرو ،ورئيس المحكمة الابتدائية وكذا مجموعة من الشخصيات المهمة.

بقلم: أمينة اوسعيد

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا