المغرب

التوجهات الاستراتيجية المغربية المقلقة لأعداء الوحدة الترابية للمغرب

playstore

د أحمد الدرداري

  • اسراتيجية التعاون الامريكي الاسرائيلي :
    ان قبول المغرب عضوا في النادي الامريكي الاسرائيلي مخيف للدول اوربا لان المغرب جار متوسطي لاوربا. و حضور وزير الخارجية المغربي في المؤتمر الذي نظمته لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية إيباك، في 6 مايو الجاري وهي أول مشاركة رسمية مغربية في فعالية اشغال “إيباك”، وهي أقوى ( لوبي ) جماعات ضغط إسرائيلية في الولايات المتحدة، ولها تأثير واسع داخل الإدارات الأمريكية المتعاقبة، وكذلك في الكونغرس، بمجلسيه النواب والشيوخ. إنه ولأول مرة تم إجراء حوار عن بعد شارك فيه وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ضمن فعالية “ميد اتلانتيك سبرينغ بروغرام”. حيث تم تأسيس هذه المنظمة، في 1951، باسم لجنة الشؤون العامة الأمريكية الصهيونية، ثم غيرت اسمها إلى لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، وهي معروفة بدعمها المطلق لليمين الاسرائيلي.
    ففي 10 دجنبر 2020 أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها سنة 2000. وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الحكومة المغربي، سعد الدين العثماني، “إعلانا مشتركا” حول العلاقات بين بلاده وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.
    وأصبح المغرب رابع دولة عربية توافق، خلال عام 2020، على اعادة ربط علاقاتها مع إسرائيل، بعد الإمارات والبحرين والسودان.
    وأثارت هذه التطورات غضبا شعبيا عربيا واسعا، في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية، ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة.
    وانضمت الدول العربية الأربع إلى كل من الأردن ومصر، اللتين تقيمان علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، حيث ترتبطان معها بمعاهدتي سلام منذ 1979 و1994 .
  • التوجه الاستراتيجي لحماية غرب المتوسط الذي يدخل ضمن استراتيجية الحلف الاطلسي.
    ذلك أن الحروب الحضارية تفرض تأمين المعابر البحرية والتحكم في التدفقات التجارية البحرية وعليه فان عملية رسم الحدود البحرية المغربية هي عملية تدخل في اطار اخراج الحدود المغربية من تحت يد اسبانيا ورسم حدود المغرب المتوسطية والاطلسية اضافة الى تأمين حدوده البرية مع موريتانيا والجزائر، وانهاء المساس بمقومات الدولة المغربية تدخل ضمن أعمال السيادة و حمايتها من اي مساس أو تآمر.
    و عليه جاء الردا على تصريحات المسؤولين الإسبان الذين يحاولون تبرير عمل يتعارض مع روح الشراكة وحسن الجوار. فمنذ أن استقبلت إسبانيا على أراضيها زعيم ميليشيات “البوليساريو” المتهم بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ، وواكبت الحدث تصريحات المسؤولين الإسبان الذين يحاولون تبرير هذا العمل الخطير والمخالف للقانون ولروح الشراكة وحسن الجوار. و أنهم تعمدوا عدم إخطار نظرائها المغاربة بوصول زعيم ميليشيا “البوليساريو” . وبذلك يكون هذا العمل مع سبق الإصرار وخيار طوعي وقرار سيادي من قبل إسبانيا ، وهو أمر يقره المغرب تمامًا و لكونه يرتب عواقب. والتذرع بالاعتبارات الإنسانية لتبرير هذا الموقف السلبي غير مقنع، ولا تحجب المناورة من وراء ظهر الشريك والجار ومتناقض مع وضعية آلاف الأشخاص الذين يعيشون في ظروف غير إنسانية في مخيمات تندوف.
    كما يتم تسجيل وبأسف تقاعس المحاكم الإسبانية عن تطبيق القانون والحفاظ على حقوق الضحايا الذي لا يمكن أن يطبق بشكل انتقائي، بالاضافة الى سرقة الهوية وتزوير جواز السفر بقصد التحايل على القانون . وذلك بهدف تجنب تحريك حقوق ضحايا الاغتصاب والتعذيب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبها زعيم ميليشيا “البوليساريو”.
    وللحفاظ على الشراكة الثنائية والمصالح المشتركة يجب حماية الثقة المتبادلة و العمل بضوابط التعاون المثمر وحماية المصالح الاستراتيجية للبلدين.
  • استراتيجية الانفتاح والتعاون الذي نهجته المملكة المغربية مع الدول الافريقية.
    ان تطور العلاقات المغربية الإفريقية ومن خلال مواصلة الاتصال الدبلوماسي لوزير الخارجية المغربي بعدد من الدول الإفريقية كالغابون والبنين وزامبيا تهدف إلى تكثيف الأفعال الدبلوماسية بشأن عدد من القضايا المشتركة والتأكيد على علاقات التعاون المتكاملة والشراكات المربحة. والعمل على توسيع مجال الدبلوماسية بين الدول الافريقية والشركاء الأفارقة سواء الذي سجل معها المغرب حضورا قويا على مستوى الدول الفروكوفونية او حتى الدول الانجلوساكسونية التي كان للمغرب فيها حضور محتشما في الماضي القريب… وبحكم أن الدول الإفريقية تحتاج إلى دبلوماسية متنوعة اقتصادية وأمنية ودينية وقضائية و ثقافية و ناعمة وديبلوماسبة الوساطة ….
    فالمغرب يعمل على تكييف الأهداف والوسائل البديلة ضمن مقاربات متكاملة وجديدة تراعي الأولويات لكل دولة على حدى في مقابل تحقيق الأهداف المشتركة.
    فالشراكات الاقتصادية والتجارية ومشاريع الانتفاع من الخدمات الدولية والمصرفية أو المالية …وغيرها هو توجه نحو الدبلوماسية المعاصرة…
    يرتكز المغرب على الدول الإفريقية لاسيما شرق وجنوب إفريقيا، هو تحول في الدبلوماسية المغربية وتوجه نحو التعاون مع دول جديدة بمقاربات جديدة تحترم الشعوب وتحقق الأهداف المشتركة.
    و يعد المثلث النيجيري الجزائري الجنوب إفريقي في الماضي القريب حاجزا ضد الوحدة الترابية للمغرب لكن الدبلوماسية المغربية الجادة والراقية والهادفة والواقعية، كسرت هذا الحاجز وفرضت بآليات الإقناع الممكنة دولة نيجيريا بتغيير موقفها ورسمت أكبر مشروع استثماري في إفريقيا لخط أنبوب الغاز 25 مليار دولار ويمتد على طول 5660 كلم عبر 13 دولة. وكذلك إحداث مصنع لإنتاج الأسمدة في نيجيريا .
  • استراتيجية المملكة المغربية الإمنية .
    عملا بالامن القومي بالإضافة إلى التزامات المملكة المغربي في مجال الأمن والسلم الدوليين فهي تعمل بمقاربة تعاونية وتضامنية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف من خلال تكوين الأئمة بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات وأيضا مواجهة المذاهب الدينية المتشددة و الجماعات المتطرفة التي تستهدف نيجيريا خصوصا (بوكو حرام وداعش ) والوقوف في وجه التيارات الدينية المتشددة او السياسية المتطرفة كالفكر الجهادي او الفكر الانفصالي.
  • استراجية الاستثمارات الكبرى على المستوى الافريقي.
    يعد المغرب أكير مستثمر في دول إفريقيا الغربية وهو ما يتطلب بالموازاة معها رفع مستوى التعاون الأمني أو الدبلوماسية الأمنية لكونه مهم وضروري لحماية ملايير الدولارات من الضياع وإنجاح مجالات الاستثمار والتعاون الأخرى كالشركات الاقتصادية والتجارية .
    ان انضمام المغرب الى مجموعة دول غرب افريقيا cidao هو تحقيق لمكتسبات جديدة تخلي المجموعة من ما كان يسيء ويعرقل ويعاكس مصالح المغرب ووحدته الترابية . وانضمام المغرب الى لجنة الشؤون العامة الامريكية الاسرائيلية ايضا مكتسبا استراتيجيا يجعل المغرب في قلب دوائر القرار الغربية الاوربية والامريكية وحتى العربية وهو ما لم يكن في الحسبان عند الدول الاوربية التي سيكشف الزمن عن كل مآمراتها وسيكون إخراج المغرب من قائمة الدول التابعة هو تحصيل حاصل وقبوله كدولة مستقلة أمر حتمي.

الدكتور أحمد درداري : رئيس المركز الدولي لرصد الازمات واستشراف السياسات

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا