بولمان

إقليم بولمان..افتتاح المنتدى الإقليمي حول الدراسات والتكوينات و المهن في دورته الثانية.

playstore

ترأس السيد عبد الحق الحمداوي عامل إقليم بولمان صباح يوم الجمعة 12 ماي 2023 بميسور والوفد المرافق له من المصالح الأمنية و ممثلي المصالح اللاممركز التابعة للدولة والمنتخبين وجمعيات المجتمع المدني حفل افتتاح المنتدى الإقليمي حول الدراسات والتكوينات و المهن في دورته الثانية ،المنظم تحت شعار : ”التوجيه المدرسي والمهني والجامعي رافعة للارتقاء بجودة منظومة التربية والتكوين”
وبالمناسبة أكيد السيد فؤاد حاجي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم بولمان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها m24 أن هذا المنتدى الإقليمي يأتي في إطار تنزيل مشروع التوجيه المدرسي 2023/2024 موضوع اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة لبولمان و جمعية ملتقى أدرار
كما أشار إلى أن هذا المشروع ينسجم تماما مع أهداف برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.
كما أضاف أن مشروع التوجيه المدرسي في مرحلته الثانية سيستفيد منه 5120 تلميذ(ة) من خدمة التوجيه المدرسي والمهني والجامعي ضمن الأسلاك التعليمية الاعدادي ، الثانوي، التكوين المهني.
وأضاف فؤاد أنه سيتم تقديم الدعم النفسي وتقوية القدرات في المواد العلمية واللغات الأجنبية لفائدة 500 تلميذ(ة) ينتمون إلى 6 جماعات من إقليم بولمان تم انتقائهم بناء على مؤشرات منظومة مسار .

هذا وأعرب السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطني و التعليم الأولي و الرياضة لبولمان في كلمتة أن التوجيه المدرسي يكتسي أهمية كبيرة في حياة المتعلم ومتطلبات المجتمع، وتزداد أهميته كلما تم الحرص على محاولة إشباع فضول التلميذ في مستوى ما قبل البكالوريا وحسن توجيهه، لما يتناسب وقدراته وميوله.
وأضاف المدير الإقليمي أن كل الوثائق الإصلاحية أكدت على أهمية هذا المحور الأساسي في منظومة التربية والتكوين، على وجه الخصوص القانون الإطار 51.17 حيث نص في المادة 34 على ضرورة مراجعة شاملة لنظام التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي .
كما أن خارطة الطريق 2022-2026 الخاصة بإصلاح المنظومة أعطت أهمية كبرى لموضوع التوجيه على اعتبار أنه من الالتزامات الأساسية التي ينبغي تنزيلها في هذه الوثيقة الإصلاحية من خلال الالتزام 4 الخاص بالتلميذ والذي يسعى إلى توجيه التلميذات والتلاميذ نحو مسارات دراسية تتلاءم مع مؤهلاتهم للرفع من فرص نجاحهم.
وتابع أن الإطار الإجرائي لتنزيل خارطة الطريق 2022-2026 برسم سنتي 2023 و2024 جعل من ترشيد المسالك الدراسية بالباكالوريا وإحداث مسارات متنوعة من البرامج المهيكلة الأساسية لتهيئ الظروف لإسراء النموذج الجديد للمدرسة العمومية.
و بعد ذلك تقدم السيد حسن حجاج رئيس جمعية ملتقى أدرار بكلمته بالتأكيد على أهمية انخراط جمعيات المجتمع المدني في إنجاح التعبئة المجتمعية لتجويد منظومة التربية والتكوين.
كما أشار إلى مجهودات جمعية ملتقى أدرار التي تعمل على خلق جسر للتواصل بين التلاميذ بالإقليم و المؤسسات و الجامعات و المعاهد الوطنية و الدولية لتمكنهم من التوجيه الجيد بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم النفسي و تقوية القدرات خصوصا لفائدة التلاميذ المنحدرين من الأسر المعوزة و العالم القروي .
كما تخلل حفل افتتاح المنتدى الإقليمي للتوجيه المدرسي في دورته الثانية عرض شريط مؤسساتي حول خدمات و أنشطة الجمعية بالإضافة لعرض قصص تجارب ناجحة لطلبة من إقليم بولمان بجامعات ومعاهد وطنية ودولية بفضل دعم المرحلة الأولى من مشروع التوجيه المدرسي .
و في نهاية الحفل تم تقديم مجموعة من الهدايا التحفيزية على مجموعة من التفوقين و تكريم مجموع من الشخصيات التي أسدت خدمات جليلة في مجال التربية و التكوين كم تم زيارة أروقة فضاءات وورشات و معرض التوجيه المفتوح في وجه المؤسسات التعليمية بإقليم .

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا