بولمان

بميسور..المجلس الإداري للوكالة الحضرية بفاس يصادق على برنامج عمل سنة 2023

playstore

صادق المجلس الاداري للوكالة الحضرية بفاس في دورته الثامنة عشر، اليوم الخميس بميسور، على التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2022، وبرنامج العمل برسم سنة 2023 والمصادقة المبدئية على مشروع ميزانية 2023 .
وعرف المجلس الإداري الثامن عشر للوكالة، الذي ترأس أشغاله المفتش العام لوزارة إعداد التراب الوطني نيابة عن السيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، بحضور والي جهة فاس مكناس، سعيد زنيبر، وعامل إقليم بولمان، عبد الحق حمداوي، تقديم تقرير أدبي لمدير الوكالة الحضرية، حسن حيدا، حول حصيلة إنجازات الوكالة لسنة 2022،ةبرنامج العمل لسنة 2023.
وأبرز مدير الوكالة أنه تم اعتماد توجهات استراتيجية للوكالة من قبيل تأطير ومواكبة الحركية العمرانية بمجالات التدخل والرفع من تنافسية المجالات الحضرية والقروية ومن قدرتها على استقطاب الاستثمارات وخلق الثروة وانتاج مجالات صامدة ومندمجة ومتناسقة تتوفر فيها تجهيزات وبنيات ومرافق من شأنها ضمان ظروف العيش الكريم للساكنة ةكذا الانخراط في إعمال مبادئ تعمير عملياتي ومستدام من خلال انتهاج مقاربة تعميرية إرادية وإدماجية وتشاركية.
وسجل التقرير، على مستوى التدبير الحضري، بلوغ عدد الملفات المدروسة 3635 ملفا خلال سنة 2022 كما أن نسبة قبول الملفات بلغت 88 بالمائة. أما على مستوى التخطيط العمراني، فقد بلغ عدد الوثائق المصادق عليها ذات الحجية القانونية 59 وثيقة، وعدد الوثائق في محتلف مراحل الإعداد 30 وثيقة، في حين بلغ نسبة تغطية مجال التدخل 100% .
وبخصوص التدبير الحضري فقد قامت الوكالة ب 376 جولة ميدانية وتم إطلاق 459 ورش للبناء كما تم تسجيل 529 مخالفة وفيما يخص التدبير العقاري والقانوني فقد تم تسجيل أزيد من 1200 تدخل إضافة إلى إضافة إلى استقبال المواطنين والمهنيين وتقديم التأطير والتوجيه والمواكبة لهم
كما واصلت الوكالة الحضرية بفاس، دعمها وعملها إلى جانب المجلس الجهوي لفاس مكناس، في القضايا التي تدخل في صلب اهتمام الجهة وخصوصا في مجال إعداد التراب الوطني وكذا في إعداد وتنزيل البرنامج الجهوي للتنمية.
وبخصوص التقرير المالي برسم سنوات 2022، فقد بلغت نسبة إنجاز ميزانية التسيير 87 بالمائة من مجموع الاعتمادات المرصودة وتمثل 47 مليون 40 ألف درهم، في حين بلغت نسبة إنجاز ميزانية التجهيز 27 بالمائة أي ما يعادل مليون و80 ألف درهم. وسجلت نسبة الموارد المحصلة 7 مليون و 600 ألف درهم.
وفي إطار مشروع ميزانية 2023، توقع تقرير مدير الوكالة الحضرية بفاس أن تبلغ الموارد ما مجموعه 55 مليون 132 ألف درهم و 755 درهم، تشمل إعانة الدولة ومبالغ متوقع تحصيلها من الخدمات المقدمة من طرف الوكالة الحضرية لفاس، فيما توقع بخصوص النفقات مبلغ 13 مليون 479 ألف درهم كنفقات التسيير، ومبلغ 6 ملايين و188 ألف درهم كنفقات التجهيز.
وفي تصريح للجريدة قال السيد حسن حيدة مدير الوكالة الحضرية بفاس أن المجلس الإداري كان مناسبة لاستحضار عمل المؤسسة لسنة 2022 الذي كان زاخرا بالإنجازات من وثائق التعمير والملفات المدروسة من أجل التراخيص ومواكبة الجماعات بكل ما هو تعميري وتقني وقانوني وكذلك تم المصادقة على مشاريع عمل الوكالة والميزانية لسنة 2023 .

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا