فاس

تحقيق صحفي خاص : الفلاحة المستدامة بالسايس … تحديات ضخمة ومؤشرات للنجاح

playstore

تدبير بدائي لقطاع الزراعة وعشوائية في استعمال المبيدات والاسمدة يهدد المنظومات البيئية والفرشة المائية بمنطقة السايس ويقضي على امال التنمية المستدامة ومبادرات معزولة تحتاج الى التشجيع

تعتبر التنمية المستدامة اليوم الحل الاخير الذي توصلت اليه البشرية من أجل انقاذ كوكب الارض من الانهيار المستمر للمنظومات البيئة بفعل انشطة الانسان المختلفة، هذه التنمية التي توازن بين استغلال ثروات الارض دون استنزافها، لذا تسارع الدول والمجتمعات من اجل تنزيل البرامج والاستراتيجيات المرتبطة بالتنمية المستدامة. المغرب بدوره انخرط في هذه العملية التي لا تؤسس فقط لتغير نمط الاستهلاك والانتاج بل تتعداهما الى تغيير نمط التفكير اتجاه الموارد الطبيعة عبر التحسيس المستمر والتربية على البيئة. لذلك تولي الحكومة في المغرب ومعها مختلف الفاعلين البعد البيئي اهتماما متزايدا في السنوات الاخيرة : فقد تم احداث وزارة خاصة بالبيئة وتنزيل برنامج الطاقات البديلة عبر محطات نور للطاقة الشمسية واخراج ميثاق البيئة واحداث مراصد جهوية للبيئة

pellencmaroc

في هذا التحقيق الصحفي سوف نتوقف عند التحديات التي تواجه الفلاحة المستدامة في منطقة سايس مع الوقوف عند بعض المبادرات المشجعة لامكانية تنزيل برنامج فلاحي مثمر وصديق للبيئة.


الربورتاج الاول

تحديات تطبيق فلاحة مستدامة

زيارة الى تعاونية فلاحية ضواحي مدينة فاس

لمعرفة واقع الفلاحة بمنطقة السايس قمنا بزيارة الى التعاونية الفلاحية ضواحي مدينة فاس حيث تتواجد زراعات من مختلف الاصناف وقمنا بالتقرير التالي مع مجموعة من الفلاحين؟

×    هل تعرفون شيئا عن الفلاحة المستدامة أو التنمية المستدامة؟

يقول الفلاحون الذين لا يعرفون شيئا عن الفلاحة المستدامة ولا عن أهدافها وأسباب اللجوء إليها أن همهم الاساسي هو ان يسقط  المطر ويتم انقاذ الموسم الفلاحي ويضيفون اننا نعاني في السنوات الاخيرة تراجع التساقطات المطرية وعدم انتظامها.

×    كيف تتعاملون مع تراجع التساقطات وعدم انتظامها ؟

لقد لجأ أغلب الفلاحين هنا إلى حفر الآبار ، والاعتماد على المياه الجوفية والتحول إلى نمط الزراعة السقوي بمساعدة الدولة لكن ليس جميعهم محظوظ فهناك من لم يجد مياه جوفية في أرضه.

×    ما نوع التسميد الذي تستعملونه في زراعاتكم ؟ وكيف يتم استعماله؟

طبعا فالتسميد الكميائي هو المستعمل وهو الموجود في الاسواق بل هو الذي يعطي نتائج جيدة وكلما كانت الكمية أكبر كلما كانت النتائج أفضل .

×    هل تستعملون المبيدات ؟ وكيف يتم استعمالها هل بشكل دوري أم حتى تكون الاضرار؟

لا مردودية بدون مبيدات والهدف دائما هو الرفع من المردودية لذلك يتم استعمال المبيدات قبل ظهور الأمراض.

×    هل تستفيدون من أية عملية ارشاد فلاحي فيما يتعلق بشراء واستعمال الأسمدة والمبيدات وتخزينها ..؟

لا … نعتمد على ما يقوله البائع.

الربورطاج الثاني

بوادر التوجه نحو فلاحة مستدامة 

أثناء تحقيقنا وجهنا الفلاحون إلى شركة فلاحية تستثمر في المنطقة pipinère Boukjij S.A.R.L  حيث استقبلنا مديرها السيد مصطفى بوقجيج وقمنا بزيارة إلى المزارع التي يديرها والتي يمكن اعتبارها عصرية، وتساءلنا معه حول واقع وتحديات الفلاحة المستدامة .

من الصعب جدا  التحدث على فلاحة او زراعة مستدامة في الوقت الراهن، لأننا نحتاج إلى وعي المزارع بها وهذا امر صعب في بيئة نسبة  الامية فيها كبيرة جدا. لكننا يمكن أن نقوم بتنزيل تدريجي لمبادئ البيئة في عالم الزراعة، لذلك سأقوم باطلاعكم بهذا الخصوص على بعض التجارب الناجحة عندنا.

لقد قمنا بتبديل ازيد من 90 في المئة من الأسمدة الكيماوية بمخلفات مزارع الدجاج بعد تحويلها الى سماد عضوي، واستعمالها في شكلها الصلب، او تمريرها في قنوات السقي على شكل سائل، وكانت النتائج مبهرة، بحيث أثبت التحليل الكميائي لهذا السماد وجود كميات كافية من الازوت والبوتاسيوم والفسفور إضافة الى عناصر اخرى،  كما قمنا ايضا بطحن بقايا تقليم الاشجار والاعشاب الضارة بالاشجار وتحويلها لسماد عضوي يساهم في زيادة خصوبة التربة.


الروبورطاج الثالث

مؤشرات للنجاح

 

نقلنا اسئلتنا وملاحظاتنا إلى البروفيسور نورالدين الوطاسي أستاذ بالمركزالجهوي لمهن التربية والتكوين وباحث مختص في الكيمياء البيئية والتكنولوجيا الحيوية عن مختبرات البحث ( مختبر هندسة المواد والبيئة و مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية العلوم بفاس)

 

1-    دكتور ماهي الزراعة المستدامة في نظركم ؟

الزراعة المستدامة هي الزراعة التي تحترم مبادئ البيئة : فهي لا تستنزف التربة ولا تلوثها ولا تلوث الهواء والماء ولا تؤثر سلبا على باقي الكائنات الحية التي تعيش في الوسط ثم في الأخير تقدم لنا منتوجات غير مضرة لصحة الانسان.

 

2-    كيف تلوث الزراعة البيئة ونحن على علم بأن الانسان يستعمل الزراعة منذ القدم ولم يؤثر على البيئة؟

مع ازدياد الكثافة السكانية في العالم كان من الضروري الرفع من المردودية  لتوفير الغذاء للساكنة لذلك التجأ المزارعون إلى اعتماد المواد الكيمائية في الزراعة كالأسمدة والمبيدات بطريقة كثيفة وعشوائية ما ادى الاضرار بالموارد الموارد الطبيعية كالماء والتربة والقضاء على بعض الكائنات الحية.

 

3-    نقوم ببحث حول الزراعة بمنطقة السايس هل لكم أن تقدموا لنا معطيات حول اضرار الفلاحة الحالية بهذه المنطقة ؟

تعتبر منطقة السايس واحدة من كبريات المناطق الفلاحية بالمغرب لكن النشاط الزراعي بهذه المنطقة مهدد في إستمراريته للأسباب التالية :

أولا: تراجع الفرشة المائية بهذه المنطقة نتيجة للتغيرات المناخية وتوالي سنوات الجفاف من جهة والاستنزاف المستمر للفرشة بسبب سوء تدبير القطاع الزراعي وتحويل النمط الزراعي إلى النمط السقوي المعتمد كليا على المياه الجوفية من جهة أخرى

ثانيا: الاستعمال المفرط للمبيدات يؤدي الى عدة اضرار بصحة الإنسان والبيئة

ثالثا: تراجع خصوبة التربة

وأخيرا: تسجيل نسب متزايدة من التلوث في المياه الجوفية.

 

4-   باعتباركم باحثا في الموضوع كيف يمكن معالجة هذه الأضرار ؟

هنالك حل وحيد : اعتماد الفلاحة المستدامة.

 

5-   ما هي التحديات التي تواجه هذه الفلاحة؟

ان اول تحدي هو وعي كل المتدخلين بضرورة الانتقال الى الزراعة المستدامة واحترام مبادئ البيئة .

 

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا