صفرو

النسيج الجمعوي بصفرو ينتقد لائحة الأوراش المبرمجة بالإقليم

النسيج الجمعوي بإقليم صفرو

بـيـان للرأي العام
01/2022

استبشر سكان إقليم صفرو بإعلان انطلاق “برنامج أوراش” بإقليم صفرو الذي سيساهم في خلق فرص كثيرة للشغل خصوصا لذى الفئات الشابة والفئات التي تضررت من تداعيات كورونا .
إلا أننا وبمجرد اطلاعنا على لائحة الاوراش المبرمجة في الاعلان الذي طرحه المجلس الإقليمي بصفرو ، فوجئنا بمدى التسرع في وضع هذا البرنامج ودون استشارة الفاعلين الجمعويين الناشطين في أرض الميدان ، وحتى دون استشارة لجنة المساواة وتكافؤ الفرص بالمجلس الاقليمي ، وكذلك غياب الوضوح وتفاصيل البرنامج ومبلغ الأجرة الشهرية ، ويمكن اختصار الملاحظات حول هذا الاعلان في :
1- تضخيم عدد الاوراش في 130 ورش الشيء الذي سيجعل من المستحيل تتبع ومراقبة جميع الاوراش .
2- عدم الإشارة لتفاصيل أجرة العمال هل بدوام كامل او بنصف دوام .
3- غياب تفاصيل حول مصدر تمويل باقي فصول البرنامج خارج أجرة العمال الذي تشكل اساس البرنامج ..
4- تداخل بعض البرامج مع اختصاصات الجماعات وغياب الالتقائية وتضخيم عدد العمال في أوراش معينة وتقليصها في اخرى حيوية.
5- اختصار اغلب مدة الاوراش في ثلاثة اشهر ونسبة جد قليلة لأوراش ستة اشهر مع الغياب التام للأوراش التي تتجاوز السنة .
6- غياب الاوراش الكبرى والاستراتيجية على غرار استغلال توفر اليد العاملة في اطلاق اوراش اعادة تأهيل المقالع المهجورة وانشاء سدود تلية واعادة تشجير الغابات التي تعرضت للحرائق وانشاء احزمة خضراء بمدن وقرى الاقليم ومن اغرب الغرائب غياب أي اشارة لتنقية النقطة السوداء المحيطة بالمطرح العمومي لمدينة صفرو حيث تغطي النفايات وعلى الخصوص الاكياس البلاستيكية مساحة كبيرة في محيط المطرح وتشوه جمالية الطريق المؤدية لمدينة المنزل .
وهكذا وانطلاقا من هذه الملاحظات نطالب المجلس الاقليمي وباقي المتدخلين في البرنامج :
1- إعادة صياغة البرنامج المعلن برمته .
2- تقليص التضخم في عدد الاوراش وتجميعها في اوراش كبيرة .
3- إعطاء الاولوية للبرامج الكبرى والتي ستساهم في التنمية المستدامة مثل فتح المسالك الطرقية والبنية التحتية الفلاحية واقامة السدود التلية واقامة الاحزمة الخضراء وإعادة تشجير الغابات التي تعرضت للتلف أو الحرائق .
4- زيادة مدة الاستفادة من مناصب الشغل في أكثر من سنة .
5- الزامية التصريح من طرف كل جمعية او تعاونية بلائحة بأسماء المستخدمين لديها حتى لا يقع ادماجهم في هذا البرنامج وهم اصلا يعملون في اطار برامج اخرى ومن اجل محاربة التدليس وفسح المجال لاستفادة المستحقين .
6- البحث والتحري في لائحة المستفيدين من كونهم من الفئة المستحقة للعمل في هذا البرنامج .
7- استشارة هيئات وفعاليات المجتمع المدني النشيطة وكذا لجان هيئة المساوات وتكافؤ الفرص في البرنامج.

‫5 تعليقات

  1. من هي جمعيات هذا النسيج الجمعوي؟
    من خلال قراءتي لهذا البيان الموجه للرأي العام، تبين لي أن هذا النسيج الجمعوي يجهل أهداف برنامج أوراش و يجهل طريقة تنزيله، و كان من الأجدر نشر البيان مختوما و موقعا حتى نعرف مكونات هذا النسيج وهذه مهمة المشرفين على موقع صفرو بريس.

    1. من تكون انت حتى تطالب بهدا المطلب والى معرفتيش الاطار لي صدر البيان فهدا يدل انك غير متتبع للشأن المحلي اما جوهر موضوع البيان فأنصحك اولا تطالع على لائحة الاوراش دالاقليم ثم تقارنها بلائحة اوراش باقي الاقاليم قبل اعطاء اي حكم قيمة على البيان واخيرا الموقع عارف خدمتوا من الضروري انه يكون كيتوفر على نص البيان

  2. الهدف واضح من البيان هو محاولة خلق توازن في كفتي ميزان القو و احتكار السلطة من جهة و معشر السكان من جهة أخرى في غياب واضح لمن اسندت لهم المهمة من ممثلي الناخبين و المواطنين عموما

  3. نحب هذه الرقعة من العالم صفرو الصامدة المستقبلة المرحبة ….. ونريد مسؤولون يقدرون عطأها و حسن استضافتها يعملون من أجل تجويد مستوى العيش فيها

  4. من خلال طريقة تعليقك لا شك ان جمعيتك لا تتوفر فيها الشروط المطلوبة لتبدي الاهتمام بأحد الاوراش و أنك من مكونات هذا النسيج المجهول.
    كل تلك الأوراش قرأتها أكثر من مرة و تساءلت ماذا ستستفيد منها المدينة، ولم أجد جواباً أما رأيي الخاص بهذه الاوراش ككل فهو مجرد «تغطية الشمش بالغربال» لوعود إنتخابية يستحيل تحقيقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق