صفرو

على هامش دورة مجلس جماعة صفرو : عبدالعالي وشاك لصفروبريس “الهبة لا ترد إلا في حالة إفلاس صاحبها”

playstore

بعد نهاية أشغال دورة مجلس جماعة صفرو ، صرح السيد عبد العالي وشاك رئيس جمعية المرصد للحكامة و تتبع الشأن العام أنه فوجئ شأنه شأن بقية الحاضرين لتأجيل نقطة التداول في نقطة هبة مسلمة للبلدية عبارة عن بقعة أرضية رقم 62 بتجزئة شيماء الموجودة بحي بودرهم بصفرو .

و أكد وشاك بهذا الخصوص أن الأمر يشكل تراجع عن محضر دورة يونيو 2023، و بما أن الهبة هي تقديم شيء بدون مقابل ، فلا يمكن العودة عن الهبة إلا في حالة افلاس الشركة الواهبة ، و في هذه الحالة يمكن للمجلس و المواطنين التضامن مع الشركة.فالحالة الطبيعية هي أن المجلس عليه قبول الهبة و عكس ذلك سيفتح الباب أمام شبهات يقول وشاك، ومن جهة أخرى فإن الجهة المسموح لها التراجع عن الهبة هي الواهب أي الشركة ، و هنا تساءل المتحدث هل بإمكان صاحب الشركة الواهبة إدراج مسألة التراجع عنها في هذه الدورة وهو في نفس الوقت رئيس الجماعة.وأضاف عبد العالي أن مسألة تلقي الجماعة هبات قديمة و تعود للمجالس السابقة ، منذ مجلس حفيظ وشاك حيث كانت البادرة في الأصل طيبة لكون الجماعة لا تتوفر على وعاء عقاري لاستغلاله في مصالحها و حاجياتها ، و هو ما استمر عليه مجلس عبداللطيف معزوز. وقال أنه الآن نعلم أن مسير الشركة الواهبة هو نفسه رئيس المجلس الجماعي ، و بالتالي هناك تضارب المصالح و هناك المادة 65 التي حسمت الأمر علاوة على حكم للمجلس الأعلى للقضاء الذي يقضي بالإقالة في مثل هذه الحالات يقول وشاك. وأضاف أن موضوع الهبة يجب أن نعرف في أية لجنة تمت برمجته هل لجنة التعمير ام لجنة الميزانية .

pellencmaroc

إذا عدنا لدفتر تحملات التجزئة سنجد أن البقعة 62 مخصصة للتجهيز الجماعي أي انها تخصيص عمومي بالمجان ، و بالتالي فحتى دون الحديث عن الهبة فالبقعة أصبحت في ملك الجماعة . و لكونها كذلك فهي تدخل في المنفعة العمومية التي ستكون في صالح المواطنين يقول المتحدث لجريدة صفروبريس. و بالمناسبة فالبقعة أصبحت ملك عمومي منذ 2013 و لا يمكن إعادة النظر في طبيعتها سنة أو إعادة تخصيصها سنة 2024،وقال وشاك باختصار لا يمكن للرئيس التراجع عن موضوع الهبة رغم ما يقوله من كونه استشار المحكمة الإدارية أو غيرها، من جهة أخرى ينبغي في الرئيس أن يتوفر على حس التسيير و التوفر على الاجابات في حينها دون انتظار استشارة مؤسسات أخرى في كل نازلة مع احترامنا للمؤسسات .

فللرجوع عن الهبة يجب إدراج نقطتها في لجنة التعمير و إعادة تصميم التجزئة و كذلك إعادة النظر في دفتر التحملات و هذا نوع من الحمق و العبث يختم وشاك تصريحه لصفروبريس.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا