صفرو

صفرو : المديرية الاقليمية للفلاحة تشكل لجنة مختلطة للوقوف على أوضاع الفلاحين جراء التغيرات المناخية التي عرفها الاقليم مؤخرا

playstore

شكلت المديرية الاقليمية لوزارة الفلاحة بصفرو لجنة مختلطة بمعية مركز الاستشارة الفلاحية وممثل عن الغرفة؛ وذلك بقصد الوقوف على اوضاع الفلاحين جراء التغيرات المناخية التي عرفتها عدد من المناطق بالاقليم؛ ويتعلق الامر بكل من السراغنة بجماعة امطرناغة وجماعة ايت السبع، وسيدي يوسف بن احمد ولعنوصر وتازوطة.

هذه المناطق التي عرفت يومي 1 و 8 من شهر ماي الجاري تساقط زخات مطرية رعدية مصحوبة بتساقط للبرد؛ كانت محطة لتنقل اللجنة المذكورة في اليوم الموالي، يقول محمد مزور المدير الاقليمي للفلاحة بصفرو، وذلك بقصد الوقوف على حجم الخسائر التي خلفتها التساقطات المذكورة والتصرف إزاءها بما يتطلبه الوضع.

pellencmaroc

هذا وأكد محمد مزور ان المديرية الاقليمية للفلاحة بصفرو؛ عملت على تنظيم حملات تحسيسية في الموضوع، مع توزيع الوثائق المطلوبة للانخراط في لوائح التامين ضد المخاطر المناخية؛ خصوصا في صفوف الفلاحين الصغار الذين لا يتجاوز مبلغ انخراطهم 15 درهما للهكتار الواحد، والذي قد يحصل صاحبه على تعويض يصل الى 600 درهم للهكتار الواحد في حالة تعرضه لمخاطر من هذا القبيل.

إلى ذلك نوه محمد مزور إلى ان المديرية وضعت في وقت سابق 3 محطات مناخية اوتوماتيكية متفرقة تمكن من الحصول على مؤشرات مناخية بدقة عالية وفي الوقت المناسب لتتبع التغيرات المناخية طيلة الموسم.

وتجدر الاشارة ،يضيف المتحدث، ان وزارة الفلاحة وضعت اليات استباقية لمثل هذه المخاطر المناخية من اجل حماية مصالح الفلاحين؛ وذلك بتخصيص دعم مهم موجه للتغطية بالشباك الواقية من البرد والتي قد يصل الى 50 الف درهم للهكتار الواحد ، بالاضافة الى تغطية المناطق المهددة بالعواصف الرعدية، ببطاريات مضادة للبرد بلغت ثمانية موزعة على مناطق الاقليم .

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا