الجهة

جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تنظم لقاء تقديم طلبات عروض حول مشاريع البحث العلمي والابتكار

playstore

نظمت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس يوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 بمركز الندوات والتكوين التابع لها، لقاء تواصليا حول تقديم طلبات عروض الجديدة حول مشاريع البحث العلمي والابتكار، بمساهمة خبراء من مديرية البحث العلمي والتعاون بالوزارة الوصية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير. ويندرج هذا اللقاء في إطار سياسة النهوض بالبحث العلمي والابتكار التي تنهجها الجامعة.
وفي كلمته الافتتاحية أشار الدكتور رضوان مرابط رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، إلى أن هذا اللقاء يندرج ضمن تصور تواصلي وحلقة تطبيقية لتوصيات جلسات البحث العلمي المنظمة سنة 2018 في الجامعة. حيث تم التأكيد ضمن هذه التوصيات على أهمية التواصل وتحفيز الباحثين وهيكلة البحث ودعم وتمويل البحث العلمي والانفتاح الدولي والجودة في الإنتاج.
وأوضح المتدخلون في هذه الندوة، وضمنهم خبراء من الوزارة الوصية وأساتذة جامعيون من الجامعة وخارجها، أن الجامعات المغربية تلعب دورا استراتيجيا في تطوير وتعزيز البحث العلمي باعتبارها فضاءا مفتوحا على الإبداع والابتكار وتضم نخبة من الكفاءات العلمية والأطر العليا المؤهلة للنهوض بهذا القطاع الحيوي بالنسبة للاقتصاد والمجتمع.
في نهاية اللقاء اقترح رئيس الجامعة فتح نقاش شامل مع السيدات والسادة رؤساء المختبرات حول كل القضايا التي تهم البحث العلمي بالجامعة. فتدخل عدد منهم للتأكيد على إيجابية هذه المبادرة التي أظهرت الفرص العديدة أمام أساتذة الجامعة للبحث عن تمويلات خارجية لأعمالهم. وأشار بعضهم إلى سبل دعم انخراط طلبة الدكتوراه في هذه العملية دعما لإشعاع الجامعة، كما أثيرت بعض القضايا المتعلقة بتدبير ميزانية المختبرات وغيرها.
وقد أكد الرئيس أن الجامعة تستحضر كل هذه الإكراهات وأنها عازمة على تحسين الآداء بشكل تدريجي وفق مقاربة تشاركية مع كافة الأطراف المعنية.
وانتهى اللقاء على الساعة السابعة مع إجماع الحاضرين على أهمية عقد لقاءات أخرى لتعميق النقاش في كل الشؤون التي لها علاقة بالبحث العلمي والابتكار.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا