إفران

إفران…المطالبة بالتفاتة نحو منطقة البقريت الغنية بمناظرها الطبيعية ومواردها المائية

playstore

نظم بأزرو لقاء تواصلي حول موضوع “دور المجتمع المدني في تنمية المناطق الجبلية: منطقة البقريت بإقليم إفران نموذجا”.

وتمحور هذا اللقاء، الذي نظمته مؤسسة نساء الأطلس المتوسط بتعاون مع جمعية المستقبل للفلاحة والبيئة والتنمية الاجتماعية بتاسماكت، حول تنمية المناطق الجبلية بإقليم إفران.

pellencmaroc

و أفاد المدير التنفيذي لمؤسسة نساء الأطلس المتوسط زكرياء جبار أن هذا اللقاء يهدف إلى تدارس وضعية المناطق الجبلية بإقليم إفران، ولاسيما منطقة البقريت، وآليات تعزيز انخراط الساكنة المحلية في الديمقراطية التشاركية والتشاور العمومي.

من جهتها، أشارت نوال يكو، عضو السكرتارية الوطنية للائتلاف المدني من أجل الجبل، بأن تنمية المناطق الجبلية تقتضي اعتماد عدد من الآليات من أجل تحسين ظروف العيش وكذا وضعية هذه المناطق.

وبحسب السيدة يكو فإن المناطق الجبلية غنية بالمياه والغابات والمعادن، “لكنها لا تستفيد من هذه الثروات للمساهمة في تنمية هذه المناطق”.

من جانبه، أكد الأستاذ الجامعي مصطفى اللويزي أن تنمية المناطق الجبلية يتعين أن تكون موضوع تدخلات عمومية لإيجاد حلول لمختلف الإشكالات المطروحة بهذه المناطق، وبلوغ الأهداف التنموية المنشودة.

ويشتهر الموقع السياحي البقريت، الذي يقع في قلب الأطلس المتوسط، بمناظره الطبيعية الخلابة ووفرة موارده المائية، كمنابع أغبالو أبخان التي تزود واد غيغو وضايات تامشاشات وسنوال وفلات بالمياه.

كما يتميز هذا الموقع بتنوعه البيولوجي وغطائه النباتي الكثيف ووجود العديد من أصناف الحيوانات.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا