تازة

أكاديمي: الدراسات الأكاديمية رافعة لترسيخ الثقافة البيئية بتازة 

playstore

اختتمت اليوم الخميس 26 ماي 2022 فعاليات الندوة الوطنية حول موضوع “المناطق الهشة، التاريخ والدينامية وأشكال التدبير المجالي حالة حوض إيناون” المنظمة “بالكلية متعددة التخصصات تازة”.  وعرفت هذه الندوة مشاركة طلبة “ماستر علوم الأرض والأخطار الطبيعية والتنمية المستدامة GRNDD” بمجموعة من الأعمال العلمية على شكل ملصقات تحت إشراف أساتذتهم.  

pellencmaroc

وقد همت هذه المشاركات مجموعة من المواضيع ذات الصلة بموضوع الندوة وتخصص الماستر، منها اختبار موثوقية نظم المعلومات الجغرافية المستخدمة في رسم الخرائط، وكذلك توافقها مع اختبارات الأبحاث السابقة المتعلقة بمخاطر الفيضانات بتازة التي ركزت على موضوعات مثل النظام الهيدرولوجي أو النمذجة الهيدرولوجية. 

وحسب تصريح الأستاذ جمال شعوان منسق الماستر، فإن هذه التجربة تعتبر تجربة سابقة من نوعها بهذه الكلية، إذ غالبا ما تقتصر المشاركة في الندوات على طلبة الدكتوراه والأساتذة الباحثين، وتهدف هذه العملية إلى تشجيع الطلبة على البحث العلمي وعلى المشاركة في اللقاءات العلمية، وتأهيلهم لمتابعة مسارهم العلمي في الدكتوراه. 

في هذا الإطار شملت الدراسات أخرى همت التزايد الكبير لعدد الصهاريج الموجهة للسقي بجماعة باب برد وآثارها البيئي، وتهدف هذه الدراسة بشكل عام الى التعريف بالمنطقة المدروسة وتسليط الضوء عليها نظرا لما تعرفه من مشاكل بيئية واقتصادية، وكذلك تتبع دينامية المجال خاصة كل ما يتعلق بانتشار الصهاريج، والبحث عن أسباب تفاقم هذه الظاهرة، بغية إيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي تنتج عنها، والحفاظ على الموروث الغابوي و تنمية المنطقة؛ وذلك اعتمادا على تقنيتي الاستشعار عن بٌعد ونظم المعلومات الجغرافية في جرد الموارد وفي الدراسة و التحليل المجالي – الزمني.  

وارتباطا بموضوع التعرية فقد تم تقديم عملين حول تشخيص ظاهرة التعرية المائية ببعض أحواض مقدمة الريف الشرقي، حيث أسفرت نتائجهما عن وجود هشاشة كبيرة للوسط البيئي نتيجة عرضته لمختلف ميكانيزمات التعرية المائية، وتتجلى هذه المؤشرات أساسا في المناخ الشبه الجاف وعنف التساقطات المطرية وعدم انتظامها زمنيا وهيمنة الصخور الهشة التي تمتاز بحساسية مفرطة اتجاه التعرية المائية، بالإضافة إلى عامل الانحدار وأنواع الأتربة، هذه الأخيرة تتباين خصائصها تبعا لتوجيه السفوح. وينضاف العامل البشري إلى العوامل الطبيعية إذ يعمل على تسريع آليات التدهور عن طريق كثافة الاستغلال الذي يشمل جل السفوح رغم قوة انحداراتها، مما أنهك التربة وأدى إلى تراجع مردوديتها، الشيء الذي دفع بالفئات النشيطة إلى الهجرة خارج المنطقة. كما ساهمت هذه الوضعية في تنوع أشكال التعرية وتداخلها، إذ نجد أحيانا فوق نفس السفح تطور التخديد وتجدد الإنزلاقات خاصة فوق انحدارات قوية وصخور صلصالية إضافة إلى تكونات سطحية سميكة. 

ونظرا للمكانة التي يمتاز بها النظام الكارستي بالمنتزه الوطني لتازكة، فقد كانت مساهمة الطلبة تتجلى في دينامية التشكيل الجيومورفلوجي بحوض الشيكر، نظرا لما يكتسيه الأطلس المتوسط الشمالي الشرقي من أهمية بالغة، بالنظر إلى ما يحتويه مجاله من إمكانيات ومؤهلات طبيعية، التي من شأنها أن تلعب دورا هاما في تنمية المنطقة؛ إلا أنه يتعرض لدينامية مستمرة نظرا لطبيعة صخوره الجوراسية الكاربوناتية المنتشرة، حيث سمحت بظهور نشاط كارستي، وذلك حسب الظروف الجيولوجية و البيومناخية الملائمة التي من خلالها تشكلت تجاويف و كهوف أضفت جمالية على المنطقة.  

وقد تمحورت المشاركة الأخيرة حول دراسة الإنتاج الزراعي بأكنول والآثار المترتبة عن التباينات الفصلية والسنوية في كمية التساقطات المطرية. فحجم الإنتاج لا يرتبط فقط بكمية التساقطات المطرية وإنما كذلك بمدى انتظام توزيعها من فصل لأخر ومن سنة لأخرى، فالتساقطات التي توافق فترة الإنبات تسجل كمية انتاج فلاحي جيدة. ويرتبط كذلك باختلاف حجم الإنتاج والانظمة الفصلية التي سجلت سبع أنظمة فصلية خلال عشر سنوات فلاحية. 

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا