فاس

الشروع في جمع البيانات حول الأسر بجهة فاس مكناس

playstore

وقعت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لفاس – مكناس والمرصد الوطني للتنمية البشرية، اليوم الجمعة بفاس، اتفاقية شراكة وتعاون لجمع البيانات حول الأسر على مستوى جهة فاس – مكناس.

pellencmaroc

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها والي جهة فاس مكناس رئيس اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، سعيد زنيبر، ورئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية، عثمان كاير، إلى جمع البيانات حول الأسر بجهة فاس – مكناس، وذلك بالاعتماد على عينات ذات تمثيلية للأسر موزعة على الأقاليم التابعة للجهة.

وتغطي هذه البيانات على الخصوص المعطيات الديمغرافية والصحية للأسر، والأشخاص في وضعية هشاشة، كما ستشمل الجوانب المتعلقة بتعليم الأطفال، والوضعية المهنية، فضلا عن الممارسات الغذائية للأسر.

ويندرج هذا الاتفاق في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون لجمع البيانات حول الأسر على المستوى الترابي، المبرمة في مارس الماضي بين التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية.

وأكد السيد زنيبر، في كلمة خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور مسؤولين بالمرصد الوطني للتنمية البشرية والمصالح اللاممركزة ومسؤولي الغرف المهنية، على أهمية هذه الاتفاقية التي ستمكن من تعزيز الجهود من أجل القيام بتدخلات اجتماعية ترتكز على التخطيط الجيد في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضاف ان الاتفاقية، التي ستمكن من جمع البيانات على مستوى الجهة بالاعتماد على عينات ذات تمثيلية للأسر موزعة على مستوى عدد من أقاليم الجهة، تهدف إلى اعتماد أساليب تدبيرية حديثة لتحسين الاستهداف وتحديد الحاجيات والأولويات لضمان فعالية ونجاعة العمليات المنجزة.

من جهته، أكد رئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية أن هذه الاتفاقية تعكس الشراكة المثمرة القائمة بين المرصد والتنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على اعتبار أنه سيساهم في تفعيل آليات للرصد والتقييم والتخطيط ترتكز على مقاربة علمية وميدانية.

وتابع السيد كاير أنه سيتم جمع البيانات المذكورة التي تشمل أيضا الجوانب المتعلقة بتعليم الأطفال والوضعية المهنية والممارسات الغذائية للأسر، من خلال إنجاز دراسات ميدانية على مستوى الدوائر الإدارية للجهات المعنية، بالارتكاز على عينات تمثيلية لحوالي 35 ألف أسرة وتخزينها في النظام المعلوماتي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في أفق إمداد المنصة الرقمية الوطنية لدعم القرار (PNAD) بالبيانات المجمعة وذلك بعد معالجتها.

ويتم تفعيل الاتفاقية الإطار الموقعة بين التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية على المستوى الترابي من خلال اتفاقيات خاصة يتم توقيعها بين اللجان الجهوية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية.

وتعكس الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية رغبة الطرفين في تعبئة كافة الوسائل المتاحة، في إطار مسؤولياتهما، للمساهمة الفعالة في المشروع التنموي المنجز تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا