المغرب

وزارة التربية الوطنية تطلق سلسلة لقاءات تشاورية حول المدرسة المغربية

playstore

دشنت وزارة التربية الوطنية الاثنين الماضي سلسلة اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية , وذلك بمشاركة جميع الفاعلين التربويين وشركاء الوزارة الأساسيين إلى جانب فاعلين سياسيين وبعض مكونات المجتمع المدني وبعض الخبراء والمهتمين بالشأن التربوي.

وتهدف هذه اللقاءات التشاورية -حسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية – إلى خلق فضاءات للتقاسم والتفاعل حول الإشكاليات المطروحة أمام المنظومة التربوية وكذا حول الانتظارات والاقتراحات، في تكامل تام مع الاستشارات وجلسات الاستماع التي نظمها المجلس الأعلى للتعليم.

sefroupress

وينتظر من هذه اللقاءات التشاورية التوفر على تحليل موضوعي للأسباب الكامنة وراء إخفاقات المنظومة التربوية، والتعرف على انتظارات جميع الفئات المستهدفة. كما تطمح الوزارة إلى بلورة اقتراحات عملية لتجاوز الوضعية الحالية للمدرسة المغربية ورسم معالم وأولويات مشروع تربوي على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

وستعتمد هذه اللقاءات التشاورية على ثلاث آليات للإشراك: لقاءات مباشرة مع الشركاء والفاعلين السياسيين وفعاليات المجتمع المدني، وورشات مع مختلف الفاعلين التربويين والتلميذات والتلاميذ، بالإضافة إلى منتديات موضوعاتية مفتوحة في وجه جميع فعاليات المجتمع.

ويشير البلاغ إلى أن نتائج هذه اللقاءات سوف يتم تقاسمها مباشرة بعد إعداد التقرير النهائي، على أن يتم التنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم لأخذ توجهاته الاستراتيجية واقتراحاته بعين الاعتبار في مرحلة أولى، قبل المصادقة على المشروع التربوي الجديد في مرحلة موالية، والتصريف الإجرائي والمالي له على المستوى الوطني والجهوي والإقليمي، وإرساء آليات التعاقد في شأنه بين المصالح المركزية للوزارة والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من جهة، وبين هذه الأخيرة والنيابات الإقليمية من جهة ثانية.

playstore

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ces concertations sont louables mais a sefrou le délégué ;abinar et les autres étaient faibles ;ils n ont pas bien expliqué; le travail est donc baclé à la hate.mauvaise gestion encore une fois .certaine séances dirigé par ce chef pédagogique étaient faibles;on a meme entendu qu il y a une dispute entre le délégué et une comission;;une inspection est obligatoire;ces jours ci on voit un ex travailleur a la deleg que fait il surtout qu il est mauvais

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا