صفرو

نداء الشباب من مدينة صفرو الى صناع القرار الوطني و المحلي

نظمت جمعية مجلس شباب اقليم صفرو الملتقى الثاني للشباب بين 28 و30 أكتوبر 2022 بمدينة صفرو تحت شعار ” نحو خلق أرضية للحوار بين الشباب والجماعة الترابية وتفعيل آليات الحكامة المحلية ” ، كفضاء لتشجيع الشباب على المشاركة المواطنة في التنمية الترابية وفرصة للبحث عن سبل الرقي بهده المشاركة ، وقد عرفت اوراش الملتقى نقاشا عميقا سواء من طرف المؤطرين او الشباب المشاركين خلص الى مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي يمكن اجمالها في هذا النداء الموجه الى الراي العام المحلي والوطني والى جميع الفاعلين من مؤسسات حكومية و غير حكومية .
وهكذا وسعيا منا كهيئة شبابية تسعى ترسيخ مبادئ الديمقراطية التشاركية بغية الوصول الى تنمية مستدامة تدمج الشباب في محيطهم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي نطالب :
على الصعيد الوطني :
1- نناشد الحكومة بترسيخ قيم الديموقراطية والحكامة ومبادئ المقاربة التشاركية من اجل إعطاء دور فعلي ، اساسي ومحوري للشباب في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية انطلاقا من الادوار الطلائعية التي منحها لهم دستور 2011 .
2- صياغة قانون اطار للشباب مع حت المؤسسات على مراعات تمثيلية الشباب داخل مصادر قرارها .
3- اخراج و تفعيل الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب برؤيا جديدة تتماشى و متطلبات الشباب
4- نطالب بمأسسة الديموقراطية التشاركية باعتبارها المنفذ الاساسي لولوج الشباب الى مراكز القرار في ظل العراقيل التي تحد من مشاركتهم في الديموقراطية التمثيلية .
5- الاسراع بإخراج المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي كمؤسسة دستورية الى حيز الوجود ، وان تكون التمثيلية فيه متوازنة وتراعي الكفاءة والتجربة بعيدا عن المحاصصة الادارية والحزبية.
6- نطالب بالعمل على مواصلة الجهد التنموي مع اصلاح منظومة التعليم وربطها بسوق الشغل من اجل ادماج فعلي للشباب في المحيط الاقتصادي المنتج وتشجيع البحث العلمي وجعله قاطرة اساسية لانطلاق مواهب وابداعات واختراعات الشباب .
7- إيجاد حلول عملية لمشكل البطالة و تفعيل اليات الدعم الاقتصادي و الاجتماعي للشباب العاطل عن العمل .
على الصعيد المحلي والجهوي :
1- دعوة كل الفاعلين الشباب من سياسيين وجمعويين إلى الانخراط في دينامية العمل المشترك على أرضية او استراتيجية واضحة وميثاق من أجل تنمية قدرات الشباب في جميع المجالات بجهة فاس مكناس.
2- خلق مرصد جهوي يضمن تمثيلية كل االفاعلين من اجل رصد عملية مشاركة الشباب في الحياة العامة و تقييمها .
3- فتح حوار جهوي حول مشكل التشغيل و اجاد حلول عملية لادماج الشباب في سوق الشغل.
4- دعوة هيآت المجتمع المدني والقوى السياسية ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص بالجهة الى المساهمة في التنمية البشرية المستدامة بالجهة في افق جهوية موسعة يكون العنصر الشبابي احد اسسها المركزية .
5- تفعيل ادوار هيآت المساوات وتكافؤ الفرص وتأسيس هيآت شبابية استشارية لدى الجماعات الترابية تفعيلا لأدوار المجتمع المدني الطلائعية التي منحها إياها الدستور وتعزيزا للديموقراطية التشاركية .
6- رد الاعتبار لدور الشباب وتفعيل دورهم الأساسي في تأطير وتكوين وابراز مواهب الشباب .
7- خلق فضاءات شبابية مستقطبة ومستجيبة لحاجيات الشباب ( دور الشباب // مراكز تربوية // مراكز ثقافية // مكتبات وسائطية ورقمية // فضاءات رياضية ..)
8- خلق مشاريع تنموية و اسواق نموذجية و اكشاك لتعزيز الوضع الاقتصادي الاجتماعي للشباب
9- خلق مراكز او وكالات محلية للقرب للتواصل و للاستشارة و التوجيه للشباب لتسهيل مساطر الادارة و التواصل مع باقي المؤسسات مع التأطير و التكوين.
10- تقوية قدرات كل المتدخلين في مناهج التواصل و تأطير الشباب.

pellencmaroc
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق