المغرب

تخفيض أسعار 1578 دواء يدخل حيز التنفيذ وهذه أقوى التخفيضات

playstore

 دخل قرار وزارة الصحة بشأن تخفيض أسعار 1578 دواء الأدوية بجميع صيدليات المملكة، حيز التنفيذ اليوم، الإثنين 09 يونيو.

ووفق بلاغ للوزارة، فإن هذه المراجعة مكنت، في مرحلتها الأولية، من خفض ما يعادل ثلاثين بالمائة من مجموع الأدوية التي يتم تسويقها بالمغرب، وذلك بفضل “التزام الفاعلين في قطاع الأدوية”.

pellencmaroc

وأضاف البلاغ أن هذا التخفيض “يشكل بداية لمراجعة أسعار الأدوية المسوقة بالمغرب، والتي تضمن للمواطن الولوج العادل للعلاجات بالأدوية من جهة، ومن جهة أخرى التوازن المالي لفائدة صناع وموزعي الأدوية والصيادلة”.

تغطية جميع الفئات العلاجية

بلاغ وزارة الحسين الوردي أوضح أن الأدوية المعنية بالتخفيض تغطي “تقريبا جميع الفئات العلاجية”، مضيفا أن نسبة انخفاض أسعار 656 دواء “تتراوح ما بين 20 بالمائة و80 بالمائة مقارنة مع سعرها السابق”.

إحداث لجان للتتبع

أشار بلاغ الوزارة ذاته إلى أنها قامت بإحداث وإرسال “لجان للتتبع والتفتيش” إلى المؤسسات الصناعية الدوائية، بهدف “التأكد من المخزون الاحتياطي للأدوية واحترام الأجل القانوني لتسويق الأدوية بسعرها الجديد”.

أدوية تحمل لأول مرة الثمن العمومي للبيع

وأكد بلاغ وزارة الصحة أن الأدوية الإستشفائية المستعملة حصريا بالمستشفيات “تمت مراجعة أثمانها أيضا”، موضحا أن نسبة التخفيض فيها بلغت 70 بالمائة، “مما سيسهل كثيرا ولوج المرضى إلى العلاج بالمستشفيات”.

تخفيضات كبيرة في أدوية علاج السرطان

وسجل البلاغ انخفاضا يتراوح بين 50 بالمائة و72 بالمائة في الأدوية المستخدمة في علاج السرطان، مقارنة مع سعرها السابق، موضحا أنه “تم تخفيض ثمن “تيموزولوميد 250 مغ”، المخصص لعلاج سرطانات الجهاز العصبي، من 148 الف درهم لعلبة 5 كبسولات إلى 6168 درهم، و”توبوتيكان” الخاص بعلاج بعض سرطانات الثدي وعنق الرحم، من 12 الف و819 درهم إلى 7217 درهم، و”باكليتاسيل” الخاص بعلاج سرطان الثدي، المبيض والرئة، من 2230،90 درهم إلى 619 درهم.

أدوية انتقلت من 2230 درهم إلى 619 درها

وضمن أقوى الانخفاضات في أسعار الأدوية، عقب قرار الوزارة الوصية، يوجد دواء” الأملوديبين” الذي يستعمل لعلاج ارتفاع الضغط، حيث انتقل ثمنه من 138 درهم إلى 29,78 درهم، ودواء” السيمفاستاتين” الذي يستعمل لعلاج ارتفاع الكولسترول، والذي انخفض من 467 درهم إلى 232 درهم، ودواء” غليميبيريد”، الذي يستعمل كثيرا في علاج مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين، تراجع سعره من 180 درهم الى 84 درهم، ودواء” الأوفلوكساسين”، الذي يوصف في علاج التعفن الجرثومي، تراجع سعره من 208,65 درهم إلى 109,06 درهم، وغيرها.

 

playstore

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا