تازة

تازة.. العرض الصحي يتعزز بأربع وحدات علاجية بأقسام الجراحة والتطبيب.

playstore

تعزز العرض الصحي بإقليم تازة، بإعطاء انطلاقة خدمات أربع وحدات علاجية بأقسام الجراحة والتطبيب، وذلك بعد إعادة بنائها وتجهيزها

وتأتي هذه المشاريع الصحية، التي أشرف على انطلاقة خدماتهما اليوم الجمعة عامل إقليم تازة، مرفوق بالمديرة الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس، والسلطات القضائية والعسكرية، وبحضور رئيس المجلس الإقليمي وممثلي السلطات المحلية والمنتخبين، تخليدا للذكرى الرابعة والعشرون لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي، بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وفي إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية.

sefroupress

كما تندرج في إطار تعزيز العرض الصحي على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي بتازة، وتجويد الخدمات الصحية للمواطنين، إضافة إلى تقريب الخدمات الصحية، وضمان ولوجهم لخدمات صحية ذات جودة.

وتهدف المشاريع الصحية، إلى تحسين ظروف العمل لمهني القطاع الصحي، وتقريب الخدمات العلاجية والاستشفائية من المواطنات والمواطنين، وتأهيل المؤسسة الاستشفائية من خلال تطوير نموذج يستجيب للمعايير المعمول بها، وأنسنة وتحسين ظروف الاستقبال وتقديم العلاجات.

ووصل المبلغ الإجمالي لأشغال إعادة التأهيل حوالي 4 ملايين و445 ألف و939 درهم، فيما بلغت كلفة الدراسات التقنية وتتبع الأشغال مبلغ 80 ألف درهم، وخصص مبلغ 3 ملايين و391 ألف و752 درهم للمعدات الطبية والتقنية والاستشفائية والتجهيزات، بطافة استيعابية تصل إلى 134 سرير، وذلك في إطار تعاون بين مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية وعمالة إقليم تازة.

وفي للدكتور خالد الفيلالي، مدير المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة، قال انه تخليدا للذكرى 24 لعيد العرش المجيد، تم اليوم افتتاح أربعة أقسام استشفائية، والتي تم إعادة تأهيلها، بسعة 134 سرير استشفائي، والتي تعد دفعة قوية لتحسين الخدمات وأنسنة ظروف استقبال المرضى والمواطنين بالمركز الاستشفائي، وتشمل قسم جراحة للرجال وقسم جراحة النساء، وقسم طب الرجال وقسم طب النساء، حيث يحتوي كل قسم ما بين 30 و34 سرير استشفائي.

وأضاف، ان هذه المجهودات تنضاف إلى مشاريع سبق ان تم بها تعزيز العرض الصحي على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة، كقطب الأم والطفل، وأقسام جراحة وطب الأطفال، كما من المنتظر أن يتعزز هذا العرض بالقريب العاجل بافتتاح مركز تصفية الدم.

للإشارة فقد بلغ عدد الاستشارات الطبية بمختلف التخصصات على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة ضمن أهم المنجزات الصحية لسنة 2022 ما مجموعه 27631 استشارة طبية، وبلغ عدد مرضى الاستشفاء الكامل ما مجموعه 27631 مريض، بنسبة إيواء 3،16، ومعدل إقامة نسبة 48 %، فيما بلغ عدد الولادات ما مجموعه 5185 ولادة، و3296 عملية جراحية مختلفة.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا