صفرو

انطلاق فعاليات المؤتمر السادس عشر لطب الشغل

انطلقت بتاريخ فاتح اكتوبر 2022 بفندق بارسلو بفاس فعاليات المؤتمر الوطني السادس عشر المنظم من طرف جمعية الصحة في العمل بفاس و ذلك على غرار باقي مكونات الجامع الوطني لأطباء الشغل و قد تميز هذا الملتقى باستجابته لتطلعات الجمعية السالفة الذكر و كذا كل المشاركين سواء من حيث البرمجة او التنظيم في شقيه التقني و اللوجستيكي

و قد استضاف هذا المؤتمر ما يناهز 120 مشارك بحضور أساتذة و خبراء في المجال تناولوا موضوع طب الشغل من الناحية الطبية و القانونية مع تسليط الضوء على الدور الفعال الذي يلعبه طبيب الشغل في الوقاية و حماية العمال. و قد تم افتتاح هذا الملتقى العلمي بإلقاء كلمات لشخصيات وازنة بصفتهم شركاء في ميدان الصحة و السلامة المهنية السيدة و السادة:

pellencmaroc

عمدة مدينة فاس، المديرة الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس، المدير الجهوي للتجارة و الصناعة، ممثل المدير الجهوي للشغل، رئيس المجلس الجهوي لهيئة الأطباء، رئيس الجامع الوطني لأطباء الشغل، رئيس الجمعية المغربية لطب الشغل و الإركنوميا و كذا رئيس الجهة المنظمة الدكتور فؤاد بولعكيك رئيس جمعية الصحة في العمل بفاس. 

   و قد نوه المتدخلون بالدور الفعال الذي لعبه أطباء الشغل مع الجهات المسؤولة في التصدي لجائحة كوفيد 19 سواء من حيث ضمان صيرورة العمل داخل المنشئات الحيوية ببلادنا و تجنب شلل الاقتصاد الوطني، وكذا اعتبار طب الشغل رافعة أساسية في التقدم الاقتصادي و الاجتماعي لبلادنا.

و قد اعرب المشاركون عن كون هاته التظاهرة السنوية ذات أهمية قصوى في ظل الدينامية التي تعرفها المنظومة الصحية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية. و لقد عرفت بلادنا انطلاق مخطط الصحة و السلامة المهنية لأفق 2024 في إطار سياسة تفعيل أحكام اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 187 التي صادق عليها المغرب في يونيو 2020. إن رفع منظمة العمل الدولية للصحة والسلامة في العمل إلى مرتبة المبادئ الأساسية في العمل جنبًا إلى جنب مع المبادئ الأربعة الأساسية المعتمدة في عام 1998 يحتم ايلائها الأهمية التي تستحق من قبل السياسات العامة. 

وقد خلص هذا الملتقى الهام على التوصيات و المخرجات الاتية:

رفع درجة الوعي لدى المسؤولين و الفاعلين الاقتصاديين حول أهمية طب الشغل في تحسين أداء العمال و العلاقة الوطيدة بين طب الشغل و التنمية البشرية في اطار المسؤولية الاجتماعية.

توفير الدعامات من اجل التوعية و التحسيس حول الأخطار المهنية 

تفعيل الميثاق الفضي لحسن الاداء لأطباء الشغل 

إنتاج الكتاب الابيض الشامل لمقترحات النصوص القانونية لطب الشغل

تناول موضوع طب الشغل من الناحية الطبية و القانونية مع تسليط الضوء على الدور الفعال الذي يلعبه طبيب الشغل في الوقاية و حماية العمال.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق