صفروفاس

انطلاق الدخول الجامعي 2023/2024 بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في ظل الإصلاحات الجديدة.

playstore

صفروبريس + و م ع
انطلقت بداية شهر شتنبر عملية الدخول الجامعي الجديد لموسم 2023/2024 بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في موسم يتميز بمجموعة من المستجدات والإصلاحات الجديدة التي تهدف إلى تحسين عرض التكوين، والرفع من جودة التعليم و الارتقاء بالقدرة التنافسية للجامعات المغربية على الصعيد الدولي.
يتضمن نظام التعليم العالي على مستوى جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس نوعين من المؤسسات، مؤسسات ذات استقطاب محدود (المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، المدرسة العليا للأساتذة ،كلية العلوم والتقنيات، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، كلية الطب والصيدلة ،المدرسة العليا للتكنولوجيا،معهد علوم الرياضة) ومؤسسات ذات استقطاب مفتوح وهي الكليات (الشريعة،العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ،الآداب سايس،والآداب ظهر المهراز،والمتعددة التخصصات تازة،كلية العلوم)، التي عرفت إصلاحا عميقا يمس بشكل رئيسي سلك الإجازة.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24 أكد الدكتور عبد الغني الأشقر نائب رئيس جامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس المكلف بالشؤون البيداغوجية والأكاديمية أن هذا الموسم يتميز بالشروع في تنزيل المخطط الوطني لتسريع منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من خلال دخول تنظيم بيداغوجي جديد يستهدف المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح كمرحلة أولى لتنزيل هذا المخطط.
ووأوضح الأشقر أن الجامعة بدأت الاستعداد للدخول الجامعي الجديد منذ شهر يوليوز حيث فتحت منصتها الإلكترونية لتسجيل الحاصلين على الباكالوريا في حين أن عملية وضع الملفات انطلقت من تاريخ 30 غشت وستستمر إلى غاية 11 شتنبر من هذه السنة، مشيرا إلى أنه وإلى حدود هذه الساعة بالضبط تم تأكيد تسجيل ما يفوق 12 ألف طالب الذين وضعوا ملفاتهم بشكل رسمي ولا زالت 13 ألف أخرى تسجلت بشكل قبلي ولم تضع ملفها بعد، مشيرا إلى أن التوقعات تصب في أن عدد التسجيلات ستفوق 30 ألف طالبة وطالب جديد في 11 شتنبر.
وفي تصريح آخر قال الدكتور عبد الرزاق العبادي مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بفاس والتي تعتبر مؤسسة ذات استقطاب محدود أن المؤسسة ستستقبل 450 طالب، منها 330 طالب السنة الأولى و 120 طالب بالسنة الثالثة والسنة الرابعة، مشيرا إلى أن هذا الدخول له نكهة خاصة بما أنه تم تعزيز بنية الاستقبال بالمؤسسة بثلاث مدرجات مجهزة بأحدث التقنيات وكذا مقصف للطلبة،ومكتبة وقاعة معلوميات جديدة.
وأضاف العبادي أن الدراسة بالمدرسة ستنطلق بتاريخ 11 شتنبر بالنسبة للطلبة الذين يدؤسون بالسنوات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة فيما ستبدأ الدراسة في السنة الأولى بتاريخ 18 شتنبر من خلال تنظيم أيام استقبال الطلبة الجدد لمدة ثلاثة أيام.
وفي تصريح آخر قال الدكتور عبد المالك اعويش عميد كلية الشريعة بفاس الذي أشار إلى أنه في إطار النظام الجديد تم اعتماد ثلاث مسالك جديدة وهي مسلك الدراسات التطبيقية في الشريعة والقانون ومسلك الشريعة والقضايا الاجتماعية ومسلك المهن القضائية، والتي اعتبرها اعويش متجددة وواعدة وتتماشى مع متطلبات سوق الشغل، وستنطلق الدراسة يوم الإثنين 11 شتنبر بالفصل الثالث والخامس وبعد الأسبوع الثالث من هذا الشهر ستنطلق الدراسة في الفصل الأول بالمسالك الجديدة.
وأشار عبد الماليك أن عدد الطلبة الذين وضعوا تسجيلهم بالكلية إلى حدود الساعة فاق 620 طالبة وطالب موزعون على المسالك الثلاث مؤكدا أن الكلية ستعزز عرضها التربوي بمسالك أخرى السنة المقبلة ضمنها ما سمي في النظام الجديد بمسالك التميز.
وفي تصريح آخر عبر الدكتور الكتاني عبد المجيد منسق مسلك الدراسات التطبيقية في الشريعة والقانون عن سعادته بالطلب الكبير للطلبة على المسلك الذي يجمع بين الشريعة والقانون وروعيت فيه العديد من الاعتبارات كتقوية الجوانب اللغوية والمعلومياتية والمهارات الذاتية والحياتية ما يؤهل الطلبة لولوج سوق الشغل.
جدير بالذكر أنه من خلال النظام الجديد أصبح بالكليات ذات الاستقطاب المفتوح ثلاثة أنواع من الإجازات، أولها يبدأ من الفصل الدراسي الأول (S1) وينتهي بالفصل السادس (S6) ،والثانية فيتعلق بجذع مشترك وطني بين S1 وS4، الفصول الأربعة الأولى. في حالة الجذع المشترك، يمكن للطالب في أي وقت إعادة التوجيه، أي اختيار مسار آخر يناسبه حقا، في ما يخص النوع الثالث الذي يعد مسار التميز، والذي يختلف عن النوعين الأولين ذوي الولوج المفتوح، مما يتيح للطالب اختيار المسار الذي يناسبه على مستوى جميع الكليات بالمملكة.

sefroupress
playstore

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا