المغرب

المجلس الدستوري يُقر قانون حل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب

playstore

قرر المجلس الدستوري رفض طلب الإحالة الذي تقدم به 41 عضوا من مجلس المستشارين بعدم مطابقة القانون رقم 115.13 للدستور، وهو القانون الذي يقضي بحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب وإحداث لجنة خاصة مؤقتة.

ووفقا لقرار المجلس الدستوري فإن “رسالة إحالة القانون رقم 115.13 على المجلس الدستوري للبت في مطابقته للدستور، لم توقع سوى من طرف 41 من أعضاء مجلس المستشارين، وهو عدد يقل عن ثلث أعضاء المجلس الحالي، الأمر الذي تكون معه رسالة الإحالة غير مقبولة”.

pellencmaroc

وأوضح القرار أن مآل القوانين المحالة إلى المحكمة الدستورية، للبث في مطابقتها للدستور من قبل الجهات المحددة في الفقرة الثالثة من فصله 132، “لا يمكن التقيد فيه بالإرادة المفردة للجهة المحيلة للقانون، الأمر الذي يتعين معه رفض طلب التنازل المذكور”.

وكان مجلس الحكومة قد صادق على مشروع قانون يتعلق بحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب وإحداث لجنة خاصة تناط بها مهمة تحضير وتنظيم انتخابات أعضاء مجلسين جهويين جديدين، وهو القرار الذي أثار اعضاء المجلسين المعنيين بالقرارين، ونتج عنه هجوم لعددج من الصيادلة على وزير الصحة الحسين الوردي داخل مبنى البرلمان.

 

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا