تاونات

منتدى كفاءات تاونات يترافع عن البيئة في الإقليم مع وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

playstore

يوسف السطي

استقبلت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلي، يوم الجمعة 29 يوليوز 2022، بمقر الوزارة بالرباط، وفدا عن “منتدى كفاءات إقليم تاونات”، لمناقشة بعض الملفات والمشاكل التي يعيشها إقليم تاونات، في قطاعي الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على غرار اللقاءات السابقة التي عقدها المنتدى مع وزراء ومسؤولين بشأن قضايا التنمية بذات الإقليم.
اللقاء الذي تم عقده بناء على طلب تقدم به المستشار البرلماني خالد السطي منسق الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، والمنسق العام للمنتدى السيد إدريس الوالي، حضره إلى جانب السيدة الوزيرة؛ رئيس الديوان والمستشار المكلف بالشؤون البرلمانية والسادة مدراء المعادن والكهرباء والطالبات المتجددة والنجاعة الطاقية وأطر مديرية البرامج والإنجازات.
وبعد كلمة ترحيبية للوزيرة، ترافع الوفد حول مختلف القضايا المرتبطة بقطاعي الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بإقليم تاونات، وعلى رأسها مطرح النفايات، ومحاربة تلوث المرجان الناتج عن معاصر الزيتون المنتشرة بالإقليم. ووجه الوفد الدعوة للوزيرة لزيارة الإقليم للوقوف على مؤهلاته والإكراهات التي تعيق التنمية به.
ومن جانبها تعهدت المسؤولة الحكومية، خلال اللقاء بإيجاد حل للقضايا التي تم طرحها والتجاوب السريع مع مختلف الأفكار والمقترحات المقدمة.
للاشارة فإقليم تاونات يعاني كثيرا خلال موسم الزيتون من تلوث وديانه (بالمرجان) بمخلفات معاصر الزيتون مما يشكل خطرا على البيئة والفرشاة المائية كما أن المطرح البلدي لجماعة تاونات الذي يتواجد باصناصل يشكل خطرا على البيئة والفرشة المائية إذ يشكل تهديدا لأغراس الزيتون والبلوط بعدما تم وضع ركام الأزبال دون معالجتها بطرق عصرية وبمحادات مزارع وحقول ساكنة حجدريان مما يحتمل اشتعال النيران كما حدث منذ سنتين حيث احترقت المئات من الأشجار المختلفة إضافة إلى انتشار الروائح الكريهة بمحيط المطرح لمئات الأمتار هذا المطرح أصدر المجلس الجماعي لتاونات قرار خلال التسعينات لتغيير مكانه من المدخل الشمالي للجماعة الى مكان أخر لكن لازال هذا القرار حبرا على ورق.
جدير بالذكر منتدى الكفاءات تاونات يضم أطر إقليم تاونات من مختلف المشارب السياسية والتي تشتغل خارج الإقليم.

pellencmaroc

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا