الجهة

مؤسسة محمد الخامس تُعلن عن برنامج وحداتها الطبية المتنقلة لتوفير الرعاية الصحية في المناطق النائية

playstore

كشفت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، عن برنامج الوحدات الطبية المتنقلة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك بمناسبة اكتمال تنفيذه على مستوى المملكة.
ويهدف برنامج الوحدات الطبية المتنقلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن، إلى تحسين فعالية التنظيم، والتكفل الطبي بالسكان المنحدرين من المناطق التي تفتقر للبنيات التحتية الصحية.
وحسب المؤسسة،يتعلق الأمر بنموذج تدخل يهدف إلى تلبية احتياجات السكان في المجال الصحي، وبالتالي تحسين أوضاعهم، وذلك بالاعتماد على منهجية مبتكرة في الممارسة الطبية عبر التطبيب عن بعد، وتعبئة المهارات الطبية المتخصصة والموارد التقنية الهامة على نطاق جغرافي واسع يتيح تقديم الخدمات الطبية لأكبر عدد من الأشخاص.
وتميز حفل تقديم برنامج الوحدات الطبية المتنقلة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بعرض للتطبيب عن بعد في وقت حقيقي مع مريض من تاشوت إملال (جماعة إغزران، إقليم صفرو)، الذي استفاد من استشارة عن بعد مع طبيب أمراض الكلى بالدار البيضاء.
وبهذه المناسبة، أوضحت سناء درديخ، مديرة التواصل بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذا المشروع يجسد الإرادة الملكية السامية لتسهيل الولوج إلى العلاجات الصحية عالية الجودة لفائدة المناطق القروية والنائية، ويعمل بكامل طاقته على مستوى 50 وحدة طبية متنقلة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن تتوزع عبر مختلف مناطق المملكة”.
وأكدت أن هذه الوحدات تقدم خدمات طبية من نوع جديد تجمع بين علاجات الاستشارة العامة التي تتم حضوريا، والمدعمة بالخبرة عن بعد في مختلف التخصصات، وذلك من خلال المساعدة وتوجيه الفحوصات والاستشارات الطبية لتشخيص الحالات.
ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 30 أكتوبر الماضي، حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية وشركة MEDIOT Technology، تهم إطلاق برنامج الوحدات الطبية المتنقلة المجهزة بتقنيات الاتصال عن بعد لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، يهدف إلى تحسين ولوج ساكنة العالم القروي للخدمات الصحية ,و في 30 يناير 2024، اكتملت مرحلة إطلاق العمل الفعلي للوحدات المبرمجة في البرنامج، وتوزيعها على 34 إقليمًا و9 جهات بالمملكة , حيت تتضمن كل وحدة فضاءً طبيًا مجهزًا بالأدوات الطبية الأساسية وأجهزة للفحص المتصل، إلى جانب فريق متخصص في التخصصات المختلفة.
يستند برنامج الوحدات الطبية إلى توفير خدمات طبية من نوع جديد، حيث تقوم الوحدات بتقديم الاستشارات الحضورية والعلاجات عن بُعد، وتشمل الخدمات الطبية العامة والتخصصية، وتدعم برامج الصحة العامة، وتقوم بتقديم الخدمات لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا