العالم

لبنان وإسرائيل يوقعان اتفاق ترسيم الحدود البحرية

playstore

وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، رسالة بالموافقة على اتفاق تاريخي توسطت فيه الولايات المتحدة يرسم الحدود البحرية لبلاده مع إسرائيل، بحسب ما أفاد إلياس بو صعب كبير المفاوضين اللبنانيين.
وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إن الحكومة الإسرائيلية وافقت اليوم الخميس، على الاتفاق خلال اجتماع لمجلس الوزراء خُصّص للموضوع.
وقال إلياس بو صعب إن توقيع الرسالة يمثل “عهدا جديدا”، وإن الرسالة ستسلم إلى المسؤولين الأمريكيين عند نقطة حدودية في أقصى جنوب لبنان في الناقورة في وقت لاحق اليوم الخميس.
وأشادت الأطراف الثلاثة بالاتفاق باعتباره إنجازا تاريخيا، وسيتم توقيع الاتفاق بشكل منفصل في القدس من قبل رئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد بعد موافقة حكومته.
وردًّا على سؤال حول ما سيحدث في حالة انتهاك أي من الطرفين اللذين لا يزالان في حالة حرب، قال المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين إن الولايات المتحدة ستظل ضامنة للمساعدة على حل أي نزاعات، وقال “إذا انتهك أحد الجانبين الاتفاق فسيخسر كلا الجانبين”.
ويعتبر هذا الاتفاق تسوية غير مسبوقة بين البلدين، ويفتح الطريق أمام التنقيب عن الطاقة في البحر، ويمكن أن يخفف من الأزمة الاقتصادية في لبنان، إذ سيوفر العملة الصعبة او ربما يخفف من انقطاع التيار الكهربائي الخانق.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا