فاس

كلية الطب بفاس تحتضن النسخة 11 للمؤتمر الدولي لفاس حول تاريخ الطب تحت عنوان “تاريخ التعليم الطبي”

playstore

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله تنظم كلية الطب و الصيدلة و طب الأسنان بفاس النسخة الحادية عشر للمؤتمر الدولي لفاس حول تاريخ الطب تحت عنوان “تاريخ التعليم الطبي ” وذلك برحاب الكلية أيام 25، 26 ، 27 و 28 أكتوبر 2023 .

pellencmaroc

تنطلق المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023 على الساعة الثالثة زوالا برحاب الكلية بقاعة الندوات: عبد العزيز الماعوني
تحت عنوان: تدريس الطب بجامعة القرويين يلقيها فضيلة الدكتور أمال جلال رئيس جامعة القرويين.

هذا المؤتمر الدولي يندرج ضمن سلسلة من المؤتمرات التي أشرفت على تنظيمها لجنة التراث بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس، والتي حظيت في أربع نسخ سابقة منها بشرف الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
سطرت اللجنة المنظمة للمؤتمر برنامجاً غنياً يمتد على أربعة أيام في رحاب كلية الطب والصيدلة والطب الاسنان بفاس وأروقة المدينة العتيقة تأكيداً لتنوع فاس الحضاري. تراهن لجنة التراث أن تكون النسخة الحادية عشرة من مؤتمر فاس كسابقاتها، نموذجاً ناجحاً شكلاً ومضموناً، يتجاوز طابعه العلمي ليشكل مجالا للانفتاح الثقافي والفني وكذا التلاقح الفكري والاجتماعي بين مختلف دول العالم.
ستعرف نسخة هاته السنة حضور جمهورية الصين الشعبية كضيف شرف للمؤتمر بالإضافة إلى مشاركة مؤسسات محلية ودولية وخبراء دوليين مختصين.
تجدر الإشارة إلى أن تاريخ انعقاد المؤتمر الدولي الحادي عشر لفاس حول تاريخ الطب يصادف ذكرى مرور 12 قرنا على تأسيس جامعة القرويين. هو إذن مناسبة لإبراز دور هذا الصرح الأكاديمي في نشر العلم عامة وتدريس الطب خاصة.
و في موضوع المؤتمر حددت اللجنة العلمية 12 محوراً رئيسياً ،تتمثل في الآتي : مؤسسات العلم والتعليم في الحضارة الإسلامية، التعليم الطبي وآدابه في العصور القديمة (اليونان، الهند، الصين، ….) ، التعليم الطبي في المدارس الطبية الأولى في أوروبا (ساليرنو، مونبوليي، بولونيا،…..) ، جامعة القرويين وتدريس الطب، التعليم الطبي في الحضارة الإسلامية، التعليم الطبي و المخطوط الحديث والمعاصر، المراجع المعتمدة في تدريس الطب، المدارس الطبية في الحضارة الإسلامية، الامتحانات والشواهد الطبية عبر التاريخ، وموائد مستديرة : التدريس الطبي بين الماضي والحاضر، الفن و تدريس الطب.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا