فاس

قرار مهم لدعم شباب التجارة الالكترونية بجهة فاس مكناس

playstore

أقيم الاثنين الماضي في مدينة فاس لقاءٌ هام يتناول موضوع تعزيز دور المقاولات الصغيرة جدا والتعاونيات في جهة فاس-مكناس، خاصة في مجالات التجارة الإلكترونية والتصدير و نظّم هذا اللقاء بمبادرة من الاتحاد العام للمقاولات الصغرى جدا، بالتعاون مع المركز الدولي للتسويق والتجارة، من خلال مشروع “Moroccan Showroom” الذي يستهدف تسويق منتجات هذا القطاع على مستوى 80 دولة.

و تم خلال اللقاء مناقشة أهمية دور المقاولات الصغيرة جدا والتعاونيات في النسيج الاقتصادي المحلي، حيث أكد رئيس الاتحاد العام للمقاولات الصغرى جدا، حفيظ مكتوب، على الأثر الإيجابي الكبير الذي يمكن لهذا الصنف من المقاولات أن يلعبه في تحفيز الاقتصاد الجهوي. وشدد مكتوب على أهمية دعم وتمكين هذه المقاولات لتحقيق أفضل أداء، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي قد تواجهها.

pellencmaroc

وقد تم التركيز خلال اللقاء على مجموعة من القضايا الملحة التي تواجه هذا القطاع، حيث أشار مكتوب إلى أن نسبة 20% فقط من هذه المقاولات تجد نفسها مضطرة لوقف نشاطها بسبب غياب منافذ تجارية وعدم القدرة على تصدير منتجاتها.

وأكد خبراء في مجال التصدير والاستيراد على ضرورة تحسيس المقاولات بفرص السوق الإفريقية، حيث قامت المملكة بتوقيع 16 اتفاقية ثنائية للشراكة مع دول إفريقية، مما يفتح آفاقًا واعدة أمام هذا القطاع. وشددوا على أهمية تكوين وتمكين الفاعلين الاقتصاديين من استغلال هذه الفرص بشكل كبير، وذلك من خلال توجيههم وتقديم الدعم الضروري لتطوير أنشطتهم والولوج إلى الأسواق الدولية.

و تمحورت النقاشات أيضًا حول تطوير حضور هذه المقاولات على الإنترنت وتعزيز نشاطاتها التصديرية حيث قُدمت تجارب ناجحة من قبل خبراء في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الدولي بهدف توجيه المقاولات نحو الاستفادة القصوى من المجالات المتاحة لها.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا