صفرو

صفرو في المنطقة المرتفعة المهددة بالحرئق وافران تعلن الاستنفار

playstore

شرعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات كما هو معلوم في إصدار خرائط التنبؤ الخاصة بخطر اندلاع الحرائق تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، ابتداءا من يوم الخميس 30 ماي 2024 إلى يوم الأحد 2 يونيو 2024 وبعد تحليل البيانات المتعلقة خصوصا بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق؛ والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق؛ تم تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة:

sefroupress

خطورة قصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم طنجة اصيلا، فحص انجرة، الحسيمة، الناضور، وجدة انكاد، تاوريرت، تازة، خنيفرة وبني ملال.

خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) في أقاليم العرائش، شفشاون، وازان، صفرو، تارودانت، بركان، الدريوش، الرباط،الصخيرات تمارة، سلا والقنيطرة.

ـخطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم تطوان، مضيق-فنيدق واكاديرادا اوتانان.

دعا عامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للغابات بإفران على ضرورة تعبئة كافة المتدخلين في مجال مكافحة حرائق الغابات من أجل مواجهة هذه الآفة التي تأتي كل سنة، لاسيما في فصل الصيف، على مئات الهكتارات من الغابات.

ودعا المزيد مسؤولي مختلف المصالح المعنية على تعبئة كافة الوسائل التي يتوفرون عليها لفائدة اللجنة الإقليمية لليقظة لتمكينها من إنجاح حملة 2024 لمكافحة حرائق الغابات، والقيام بحملات تحسيسية واسعة النطاق لفائدة مستعملي الغابات والمصطافين.

من جهته، استعرض المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات حدو أغبي مختلف خصوصيات غابات إقليم إفران التي تغطي مساحة تقدر بحوالي 116 ألف هكتار ، حيث تشكل غابات الأرز 35 في المائة من المساحة الاجمالية لغابات الأرز على الصعيد الوطني.

وأشار في عرض قدمه بالمناسبة إلى أن المساحة الغابوية التي التهمتها الحرائق سنة 2023 بإقليم إفران بلغت 2ر5 هكتار، مقابل 4ر20 هكتار سنة 2022، و 2ر31 هكتار سنة 2021 وهكتارين سنة 2020.

ولمواجهة هذه الآفة خلال هذه السنة استنادا إلى تجارب السنوات الماضية، أكد المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات أنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة وفقا للمخطط المديري لمكافحة الحرائق، موضحا أن الوكالة خصصت رصدت غلافا ماليا قدره 8ر6 مليون درهم لمواجهة حرائق الغابات هذه السنة.

وأشار إلى أنه من ضمن التدابير التي اتخذتها الوكالة الوطنية للمياه والغابات، تهيئة 6 نقاط للمراقبة بمبلغ إجمالي قدره 300 ألف درهم، وتشغيل 32 “مراقبا للحريق” يقومون بمهمة مسح الأفق دون مغادرة مراصدهم مطلقا طوال فترة الصيف ابتداء من 15 يونيو المقبل، وصيانة 6 مركبات للتدخل الأولي بتكلفة قدرها 78 ألف درهم.

وأضاف أن المعدات والمواد التي تم فحصها وتوزيعها على مختلف الملحقات والفرق التابعة للمديرية الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات تتضمن، على الخصوص، مركبات التدخل الأولي ورشاشات ومناشير.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا