غير مصنف

جهة فاس – مكناس تحرز لقب المهرجان الوطني للشطرنج

playstore

أحرزت جهة فاس – مكناس، أمس السبت، بدار الشباب 20 غشت بالداخلة، لقب النسخة الأولى من المهرجان الوطني للاعبي الشطرنج الشباب، متقدمة على جهة الشرق.

pellencmaroc

وخلال هذا المهرجان، المنظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب، بتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، فاز عبد الرحمان الشبيهي من جهة فاس – مكناس (6 نقاط) بالمركز الأول متقدما على زكرياء الرنداني من جهة الشرق، الذي جاء في المرتبة الثانية (5.5 نقاط).

وفي كلمة بهذه المناسبة، قالت مديرة الشباب بقطاع الشباب التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، كنزة أبو رمان، إن 24 مشاركا ينحدرون من الجهات الـ 12 للمملكة شاركوا في هذه التظاهرة الرياضية.

وأشارت إلى أن هذا الحدث يندرج في إطار تنزيل البرنامج الوطني لمهرجانات الشباب الذي أطلقته الوزارة الوصية، بهدف إحياء المؤسسات ذات الصلة، وإحداث دينامية رياضية في مختلف دور الشباب في المملكة.

وبعدما نوهت بالسير الجيد للمراحل الإقصائية التي تم إجراؤها في مختلف جهات المملكة، أبرزت السيدة أبو رمان أن تنظيم مثل هذا الحدث الرياضي يعد مناسبة لتوسيع قاعدة الممارسين والترويج لرياضة الشطرنج، التي تعتبر من الألعاب الذهنية الأكثر شعبية في العالم.

وأشارت إلى أنه سيتم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارة الوصية والجامعة الملكية المغربية للشطرنج، من أجل تأسيس أندية للشطرنج في جميع دور الشباب بسائر أنحاء المملكة، وإدماج هذه الرياضة بقوة ضمن أنشطة المخيمات الصيفية.

من جهتها، قالت رئيسة اللجنة المؤقتة للجامعة الملكية المغربية للشطرنج، بشرى القادري، إن هذا المهرجان يهدف إلى التشجيع على ممارسة هذه الرياضة الذهنية بين الشباب، مشيرة في هذا الصدد إلى فوائد لعبة الشطرنج، وفي مقدمتها تحسين الذاكرة والإبداع والتفكير المنظم.

وتهدف منافسات هذا المهرجان الرياضي، الذي جرى بالنظام السويسري في سبع جولات، إلى تشجيع الشباب على ممارسة لعبة الشطرنج، بهدف تمكين المملكة من تعزيز مكانتها في هذا المجال الرياضي على المستوى الدولي.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا