فاس

أكاديمية التعليم بفاس مكناس تتوج المتفوقين في أولمبياد ” تيفيناغ “

playstore

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس بتنسيق مع مديرية التعليم بإقليم بولمان يومه الخميس الإقصائيات الجهوية من المسابقة الوطنية لأولمبياد تيفيناغ في دورتها 12 بمشاركة تلاميذ وتلميذات المستويين الخامس والسادس ابتدائي يمثلون مديريات الجهة.
ويأتي تنظيم هذه التظاهرة في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وجمعية “فيتسيفال تيفاوين”، دعما لتدريس اللغة الأمازيغية، وتفعيلا للطابع الرسمي للغة والثقافة الأمازيغيتين، خاصة بعد النجاح الكبير الذي عرفته الدورات السابقة.
وأسفرت النتائج النهائية، بعد التداول من طرف لجنة التحكيم الجهوية، عن إحراز التلميذة رتاج التشيش من مدرسة.كم وليلي – مديرية مكناس، المرتبة الأولى.
وفازت التلميذة خديجة علا من مدرسة مدرسة.كم تمحضيت – مديرية إفران، بالمرتبة الثانية، بينما جاءت التلميذة ملاك فرياط من مؤسسة الزراردة – مديرية تازة في المرتبة الثالثة.
وأفادت معطيات للأكاديمية أن أزيد من 180 مؤسسة بجهة فاس مكناس تدرس فيها اللغة الأمازيغية، في حين يصل عدد الأساتذة المكونين للغة إلى 680 أستاذ وأستاذة يؤطرون من طرف ثلاثة مفتشين بالجهة.
وفي تصريح لجريدة صفروبريس أشار السيد محمد أوراغ رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس أن لقاء اليوم يأتي في إطار الإقصائيات الجهوية لأولمبيات تيفيناغ التي تندرج في إطار الأنشطة الكبرى التي تنظمها الأكاديمية مع شركائها، والتي أولتها خارطة الطريق 22.26 أهمية كبرى وقطب التفتح فيه إجراءات مهمة لتنزيلها.
وأضاف أوراغ أن جميع المنافسين من مختلف مديريات التعليم حضروا هذا اليوم للمؤسسة الجماعاتية للا خديجة بكيكو لخوض غمار المنافسة والتي أهلت ثلاث فائزين منهم لخوض الأولمبيات الوطنية التي ستجرى بمدينة تيزنيت بجهة سوس ماسة، مؤكدا أن الأكاديمية اختارت لجنة تحكيم مكونة من مفتشين وأساتذة اكفاء في اللغة الأمازيغية.
تجدر الإشارة إلى أن جمعية “فيستيفال تيفاوين”، ستحتضن المسابقة الوطنية أيام 15و 16 و17 غشت المقبل ببلدية تافراوت إقليم تيزنيت بالموازاة مع الدورة الـ16 لمهرجان تيفاوين.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا