صفرو

عاجل وهام : هذا بيان رئاسة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس لعموم طلابها

playstore

منذ نهاية الفصل الربيعي للموسم الجامعي السابق، في شهري يونيو ويوليوز  2018، عقدت هياكل الجامعة، وخاصة منها مجلس الجامعة ولجنة الشؤون البيداغوجية والاكاديمية المنبثقة عنه، عدة اجتماعات لدراسة المطالب المعبر عنها من قبل الطلبة، وخاصة البيداغوجية منها، الداعية في مجملها إلى مراجعة القرارات التي اتخذها مجلس الجامعة في الموضوع، بتاريخ 8 يوليوز 2015  و شرع في تطبيقها  منذ الموسم الجامعي 2015-2016. وكان الهدف من هذه الاجتماعات التفاعل الايجابي مع تلك المطالب من أجل تيسير ومواكبة الدخول الجامعي 2018-2019.

وقد أصدرت هذ ه الهياكل قرارات تهدف إلى تسوية كل القضايا المطروحة، وتمت بلورة مقترحات تبناها مجلس الجامعة في اجتماعه يوم 27 يوليوز 2018، منها على الخصوص:

sefroupress

         تعديل القرار  الخاص بجدولة فترة تسجيل الطلبة باعتبار ه  قرارا تنظيميا يحدد فترة التسجيلات و إعادة التسجيلات، لكي تتمكن الجامعة من تهييئ لوائح الطلبة التي تستعمل في التفويج، خاصة في الدروس التطبيقية والتوجيهية. كما أن ضبط هذ ه العملية يمكن من مباشرة تهييئ ملفات منح الطلبة و بعثها إلى الوزارة في حينها، لكي يتوصل الطلبة بها في أسرع وقت ممكن.

         تعديل القرار المتعلق بضبط الانتقال بين الفصول في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، الذي كان يشترط  حصول الطالب على نصف وحدات السنة الأولى للانتقال إلى المستوى الأعلى، وعلى 18 من 24 وحدة في السنة الثانية للانتقال إلى السنة الثالثة، بإصدار قرار جديد يقضي بخفض عدد الوحدات المطلوبة للانتقال بين المستويات، ينص على اعتماد استيفاء ست وحدات على الأقل، بما فيها وحدتي اللغة والتواصل، في الفصلين الأول و الثاني للتسجيل بالفصل الثالث، و استيفاء ستة عشر وحدة على الأقل في مجموع الفصول (الاول و الثاني و الثالث والرابع) للتسجيل في الفصل الخامس.

         تعديل القرار المتعلق بسنة البكالوريا المطلوبة للتسجيل بالجامعة بإضافة سنة أخرى للسنتين المقبولتين سابقا وإعطاء الفرصة لحاملي بكالوريا 2016 خلال  الموسم الحالي بالتسجيل.

ومواكبة للدخول الجامعي الحالي (2018-2019) اقترحت لجنة الشؤون البيداغوجية والاكاديمية قرارات بيداغوجية أخرى منها:

         الترخيص الاستثنائي بإعادة التسجيل لمن تقدم بطلب في الموضوع، بعد دراسة ملفه في اللجنة المتخصصة بالمؤسسة. وهو بمثابة تعديل لقرار سابق في الموضوع. وهدفه السماح مرة أخرى بإعادة التسجيل في الوحدات التي لم ترصد.  

         الترخيص بدراسة طلبات التسجيل وإعادة التسجيل خارج الآجال، بتمديد فترة تلقي الطلبات إلى 05 أكتوبر 2018.

         تمكين الفرق البيداغوجية للمسالك في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح من إجراء مداولات استثنائية لدراسة حالات من لم يرصد ثلاث وحدات أو أقل، من مجموع وحدات الإجازة، قصد الحصول على الدبلوم. وتركت صلاحية تفعيل هذا القرار للجان المداولات في المؤسسات.

ومن جهة أخرى فقد تابعت الجامعة باهتمام بالغ، المجهودات الكبيرة التي يبذلها المكتب الوطني الجامعي للأعمال الاجتماعية والثقافية وخاصة:

– صرف المنح في مواعيد مبكرة،

-فتح الأحياء الجامعية بالموازاة مع انطلاق الدراسة مع إعادة تهيئة وصيانة مختلف مرافقها ،

– فتح المطاعم  الجامعية بالأحياء الأربعة،

– برمجة بناء حي جامعي جديد بطاقة استيعابية 1600 سرير وبغلاف مالي قدره  70  مليون درهم.

وبناء عليه، فقد تمت تلبية جل المطالب المختلفة المتعلقة بالجانب البيداغوجي، كما اتخذت تدابير مهمة في كل القضايا التي تدخل ضمن صلاحيات الجامعة ومؤسساتها.

و إذ تنوه الجامعة ومؤسساتها بانخراط الطلبة في التحصيل منذ بداية الفصل الخريفي لهذه السنة، وإنجاز الحصص القانونية المقررة، تهيب بهم لمواصلة التحضير لاجتياز الامتحانات وتحقيق النتائج المرجوة في أحسن الظروف.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا