صفرو

صفرو: تصدع بالمسجد العتيق بالمنزل يصيب المصلين بالهلع

playstore

تعرض المسجد العتيق بالمنزل بحي المطمر مساء يوم أمس الأحد 04 ماي، لتصدع أحد أركانه مع صلاة المغرب ، حيث سمع الحاضرون طرقعة للسقف منبعثة من أحد الأركان مصحوبة بتساقط أتربة خفيفة ، مما أصاب البعض بالذعر خوفا من حدوث انهيار مفاجىء!!

ويعتبر هذا المسجد من أقدم المساجد بالمنطقة ، تم ترميم بعض أجزائه على فترات متقطعة ، ويعرف اقبالا كبيرا من قبل المصلين بشكل يومي خصوصا مع صلاة المغرب، وذلك لموقعه الاستراتيجي بالمدينة، أما في أيام الجمع وفي شهر الغفران،فتمتلئ الطرقات المحيطة به عن آخرها، ويشهد اكتظاظا كبيرا كباقي المساجد القليلة والضيقة بالمنطقة..

pellencmaroc

 

السؤال الذي ظل يتردد على الألسن بعد حادث التصدع هو: أين سيؤدي هذا العدد الهائل من المصلين شعيرتهم إذا ما حصل وأغلق المسجد للإصلاح مثلا , خصوصا مع الاكتظاظ الكبير الذي تشهده باقي المساجد على قلتها ؟! سؤال ستجيبنا عنه الأيام القليلة المقبلة , وسنوافي قراءنا الكرام بأي جديد بخصوص الموضوع فور توصل الجريدة به .

playstore

مقالات ذات صلة

‫45 تعليقات

  1. ادا عدنا الى الوراء قليلا نجد أن الرئيس قام بتفويت فصل ﻵصلاح المسجد وباحته الى كهربة بقراطش و ايصال البوطون الى باب منزله دون رقيب ولا حسيب في دورة شهدت كثيرا من التصدعات والخلافات بينه و بين مصطفى بوزيان الغيور على هده البلاد مثله مثل عدد من مؤيديه في المجلس

  2. الأموال التي يصرفها الشطيبي على حفلات السمين كفيلة باصلاح وضع المساجد بالمنطقة ، ليس فقط بترميم هذا المسجد القديم ولكن ببناء آخر جديد بمواصفات كتلك التي بباقي المدن.

  3. السؤال المطروح هو: أين ذهبت الميزانية المقدرةب:14 مليون والتي خصصها المجلس البلدي سابقا لإعداد سقيفة للمسجد؟

  4. أكيد أن 14 مليون هذه سيكون اليوسفي قد صرفها على نزواته الشخصية لكنه هذه المرة لن يسلم من تبعات المسجد، وسيأتيه الجزاء من الله عن قريب!

  5. هاد البلاد مابقا فيها مايدار، حتى لي بغا يدخل سوق راسو ويقابل صلاتو ماعندوش الحل ومابقالو فاين يصلي

  6. لا يستحي الشطيبي وزبانيته من القدوم الى المنزل وحضور اجتماعات التأسيس الفارغة، كأن التنمية بهذه البلاد تقتصر على التأسيس الخاوي والكلام الفارغ!!

  7. سأنظم ان شاء الله في غضون الأسبوع المقبل ندوة بدار الشباب أشرح فيها خطة المجلس البلدي للرقي بالمنزل على كافة المجالات والأصعدة، وسيتم الإعلان عن الموعد في حينه، ونحن مستعدون لسماع جميع الآراء والتفاعل معها، وأيضا تقبل الإنتقادات البناءة بصدر رحب ، فشرفونا بحضوركم.

  8. أتحداك سيدي الرئيس أن تقدم على خطوة بهذا الحجم ، ولو حصل وفعلت ذلك فستكون بالفعل رجلا شجاعا يستحق أن يقود الثورة في هذه البلدة، ورمزا للإصلاح!!!!!!

  9. الى كل الغيورين بالمنطقة من أنصار ومناوئين ، المرجو منكم :
    ألاتستعجلوا في تكذيب الرئيس حول اقامة الندوة المشار اليها وانتظروا ربما كان على حق في دعوته ولننتظر الأسبوع القادم.

  10. بقوة كبيرة أصبحت مواضيع المنزل الأكثر تشعبا وعمقا تثار بكل صدق وموضوعية على صفرو بريس ، شكرا لهذه الجريدة الغراء التي أطارت النوم من أعين المفسدين وجعلتهم رهينة أمام الشاشات لقراءة التعليقات، فمزيدا من الوضوح أخي شدادي

  11. مشكل المساجد بالمنزل معضلة كبيرة جدا ، الاكتظاظ ، ضيق المساحة ، ندرة دورات المياه ، و ، و ، ولكن أحدا من أعيان المدينة لم يحرك ساكنا للأمر ولو حتى بتوصيل صوته للمسؤولين!!!

  12. أين هو حميد طالب وبنحساين الذين ينتمون الى المجلس العلمي ويعتبرون أنفسهم علماء المنطقة!!! لماذا لم يتحدثوا للمسؤولين عن هذا النقص الحاصل في المساجد؟؟

  13. واش كتكلم على السي حميد والسي بنحساين ؟ هادوك تابعين للمجلس العلمي غير باش كايتخلصو فالقراية ديال الحزب. باش كيشدوا ديك 150 درهم فالشهر…

  14. لم أكن أتصور أبداأن يكون المسجد مشكلة في بلدي الحبيب ، نحن هنا في بلد الغربة وفي بلد غير مسلم ولا نجد أبدا هذا المشكل في أداء شعيرة الصلاة!!!

  15. لم نسمع يوما عن محسن قام ببادرة طيبة بالمنزل ، حتى تجاه المساجد ، وحتى البادرة الأخيرة لبناء مسجد، أتت من شخص بعيد تماما عن المنزل ، جزاه الله خيرا…

  16. هذه البلاد تحتاج الى 100 عام من قلة الأدب حيال هؤلاء المسؤولين حتى يفيقوا من غفوتهم…

  17. التهديدات التي مافتئ الرئيس يتبجح بها هنا وهناك، ويروجها على أعلى نطاق ضد أشخاص معروفين بنزاهتهم وعدم بيع ذممهم بالغالي والنفيس.. تكشف عن ضعف كبير في مواقفه وخططه ، لأنه ببساطة الذي يفعل لا يقول أنه سيفعل….

  18. وليعلم أيضا سيدي الرئيس أن الذي لا يقول يفعل الكثير.. لذا فانتظر ملايخطر على بالك وما لاقبل لك به من الوضوح الذي لا يحبه أبدا من ألف العيش وسط ظلام المستنقعات…

  19. هذه بلد المنافقين بكل جدارة، الشطيبي المسكين لا يزورنا الا ليتم أعماله الحزبية، وليطمئن على بقائه على هرم السلطة ، بخلق توازناته المشبوهة…

  20. الا قد انتهى عصر السمين من الآن فصاعدا نحن ضد كل فساد بالمنطقة وسنحارب كل مفسد جهرا وعلانية.

  21. الى كل ظالم ومفسد : استعد لليلة صبحها يوم القيامة ، يوم الحسرة والندامة ، واعلم أن الكفن لا تخاط له جيوب أبدا…

  22. اذاكان هذا بيت الله ومبني على أساس متين وتعرض للتشقق والتصدع ، فماذا سيحدث اذن للمحلات العشوائية التي يبنيها الرئيس حاليا بالمنزل ، والتي تفتقر الى أساس متين ، وبنيت على باطل؟؟!!!

  23. مابني على باطل كان باطلا ، والمحلات المبنية الآن من طرف الرئيس حاليا ستسقط عليه يوما.

  24. نتمنى من السلطات الإقليمية التدخل العاجل لحل المشكل المتعلق بالصدع حتى لا يقع المحظور لاقدر الله ، لأن السلطات المحلية خارج التغطية منذ مدة!!!

  25. نتمنى عودة المناضل الصارم مصطفى بوزيان الى الرئاسة حتى يعود الاهتمام قليلا لمرافق هذه المدينة المهمشة…

  26. الى ميلود: وأنا أتمنى أن يذهب الشطيبي بعيدا حتى تتحرر هذه المدينة من عبوديتها ، وحتى يتسنى لأهل البلدة ادارة أمورهم دون تدخل من أحد أو نزولا عند رغبة أحد….

  27. يبدو لي أن الفترة الرئاسية لليوسفي تشبه الى حد بعيد المحصول الفلاحي لهذه السنة ، فالمحصول الفلاحي عاجلته الحرارة الحالية فيبس معظمه فبل الأوان ، وكذلك الرئيس ستصيبه حرارة الوضوح الذي يكشف العديد من الحقائق فتنتهي صلاحيته قبل الأوان….

  28. لو صح عن الرئيس فعلا أنه حول الميزانية المخصصة للمسجد الى شيء آخر فدعوه عنكم ، ليس لأنه لايستحق العقاب ن ولكن لأن نقمة المساجد ستحل به قريبا…

  29. أتمنى أن يصح كلامك عن نقمة المسجد ، وأن تحل اللعنة بهذا الظالم قريبا ان شاء الله…

  30. يوسفي و المصلحة العامة شبيهان بالمستقيمان المتوازيان فهم جميعا لا يلتقيان

  31. رسالة الى السلطات المعنية
    المرجو فتح تحقيق في كل الخروقات والتجاوزات لرئيس المجلس البلدي بالمنزل والمتمثلة في التالي:
    اقامة طريق تصل الى بيت الرئيس على حساب المجلس البلدي.
    تحوير ميزانية المسجد لمصلحة انتخابية محضة.
    اقامة محلات عشوائية بالمنزل على حساب ميزانية المجلس.
    ………..

  32. تقديم المصلحة الخاصة على العامة : هو المرادف الحقيقي لشيء اسمه اليوسفي ، والتعبير الأصدق لما يعرف بالشطيبي…

  33. لم نتوصل بموعد الندوة التي أخبر بها الرئيس سلفا، فهل جبن عن المواجهة ؟ أم أنه كان يكذب علينا طيلة هذا الوقت؟

  34. نظرا لبعض المستجدات الطارئة، والتي أتت رغما عنا تم تأجيل الندوة المقررة بدار الشباب الى العشرين من هذا الشهر، فكونوا في الموعد لإزالة أي لبس يكون قد ترسخ لدى البعض من خلال ما يقال عنا بدون أدلة أو براهين!!!

  35. مصطفى بوزيان لم يحضر الدورة التي تدعي فيها بانه دخل في سجال مع الرئيس فمن دخل في سجال مع الرئيس هو سعيدي عبدالرحيم أولا
    ثثانيا مصطفى بوزيان كان رئيسا ولم يفكر في تسقيف امام المسجد غريب الناس
    اتقوا الله في هده الامة

  36. نحترم جميع الآراء لأنها نابعة من غيرة على المنطقة و مصالحها ، لكني لا أرى داعيا لذكر أشخاص بأسمائهم و نعتهم بالفساد دون دليل ،لأن الهدف لا يجب أن يكون تشويه صورة شخص معين و إنما العمل كجسم واحد لمصلحة البلدة …و شكرا

  37. مهما كانت الخلفية أو الموقع الذي تتكلم منه ، فما قلته هو عين الصواب ، والغرض هو محاربة ظواهر الفساد وليس تشويه الأشخاص…

  38. مسار التنمية أصبح معكوسا في بلدنا الحبيب ليس فقط بالمنزل ولكن بأماكن أخرى كثيرة ، انما بالمنزل يبدو ً العكس ً واضحا لا ينكره أحد ولا يختلف عليه اثنان.

  39. الأستاذ شدادي ليست له رغبة في الترشح ودخول معركة انتخابية حسب علمي، انما هو مستعد لدعم شرفاء هذه البلدة في الانتخابات القادمة، في اطار مسلسل طويل لمحاربة الفساد، والرقي بالخدمات في المنزل…

  40. كل الإشاذة و التنويه للأستاذ السي محمد شدادي فعلا أنت جدير بالتقدير و الإحترام وتعكس المستوى الراقي لرجل التعليم المعروف بالقيم و المبادى فأين يا ترى يمكن تصنيف عبد الحق يوسفي من رجال التعليم ،،، ٱترك المسؤولية لأهلها من أجل النهوض و الإقلاع ،،،،،،،،

  41. لقد اغفلنا ماهو اهم من التصدع في مسجدنا الاعظم الا وهو اتجاه القبلة فمنذ مئات السنين ونحن نصلي باتجاه الجنوب فالمسجد منحرف بنسبة 80 درجة عن القبلة التي امرنا الله بالتوجه نحوها والتوجه نحو القبلة شرط ضروري لصحة الصلاة .
    لذلك فاننا نطالب من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ان تنظر في هذا الشأن والحل بسيط جدا فلو حولنا المحراب الى الجهة الموالية للمحلات التجارية لكانت الصلاة اصح من الحالة ااتي عليها الآن فعندها ستكون نسبة الإنحراف عن القبلة هي 15 درجة بدلا من 80 درجة
    ولتعزيز هذا الرأي شاركونا بآرائكم رحمكم الله
    والله لا يضيع أجر من أحسن عملا

  42. الصراحة المفرطة لصاحب المقال جعلت له أصدقاء ومناصرين ، لكن في الوقت نفسه خلقت له أعداء ومناهضين من أصحاب المصالح المهددة وأهل الفساد يتربصون به في كل وقت وحين عبر التهديد أو من خلال الإغراء… فالمرجو من كل غيور أن يناصر الحق وأن لايدع هذا الأخ لوحده في المواجهة…….

  43. قال تعالى "إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ "…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا