الجهةفاسمكناس

خنيفرة … إعادة الحياة لأكلمام أزكزا

بعد مشروع إعادة تأهيل بحيرة أكلمام أزكزا من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جاء الدور الان على محيط البحيرة حيث تم، الثلاثاء، تنظيم حملة واسعة لإعادة تشجير محيط المنطقة الرطبة بأكلمام أزكزا، وذلك بمبادرة من المنتزه الوطني لخنيفرة.
.

وتم إطلاق هذه الحملة الواسعة لإعادة التشجير بدعم مالي من جمعية Living Planet Morocco بالتنسيق مع إقليم خنيفرة، وتميزت بزراعة أكثر من 650 شجرة بلوط أخضر و 140 شجرة أرز الأطلس.

pellencmaroc

وتأتي الحملة بعد عملية تنظيف واسعة النطاق للموقع تمت على مدار 4 أيام، وذلك بعد تدريب ميداني من تأطير الأستاذ محمد الطوبي.

وأبرز مدير المنتزه الوطني لخنيفرة، حسن بلحسن، أن تنظيم حملة إعادة التشجير هذه يندرج في إطار الاحتفالات التي تسبق العالمي للمناطق الرطبة، الذي يتم الاحتفاء به في 2 فبراير من كل سنة، مذكرا بأنها تندرج أيضا في إطار تفعيل استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” خاصة في مكونها المتعلق بإشراك المواطنين في جميع الأنشطة الغابوية.

وأشار إلى أنه تم، بهذه المناسبة، تنظيم العديد من الأنشطة بالإضافة إلى حملة تنظيف وورشة تحسيسية لفائدة سكان هذه المنطقة الجبلية بأهمية الحفاظ على البيئة.

من جهته، قال مدير المنتزه الوطني للأطلس الكبير الشرقي، عبد العزيز المؤدن، أن هذه الحملة تعد ورشة تطبيقية في الميدان وتروم تعريف الحراس البيئيين بمختلف تقنيات إعادة التشجير، مذكرا بأنها شكلت فرصة مثالية لتبادل الخبرات بين مختلف المنتزهات الوطنية الحاضرة.

وتوج هذا بتسليم لوحة إعلانات وخمس مجموعات تعليمية سيتم استخدامها في الأنشطة التحسيسية لفائدة المجموعات المدرسية التي تزور أكلمام أزكزا.

كمت عرف هذا أيضا تسليم معدات (مناظير، وحقائب ظهر وقوارير حافظة للحرارة ومصابيح يدوية وهواتف …) وأزياء رسمية لـ 13 حارسا بيئيا تابعين للمنتزه الوطني لإفران، وستة آخرين تابعين للمنتزه الوطني لخنيفرة وخمسة آخرين تابعين للمنتزه الوطني للأطلس الكبير الشرقي.
يذكر ان أزيد من 120 سباحا، من أنحاء العالم، جاؤوا إلى ضاية أكلمام أزكزا، ليشاركوا في مسابقة خاصة، بالسباحة في ماء بخمس درجات تحت الصفر، ضمن فعاليات الدورة السادسة لمسابقة آيس سويم موروكو. عدد من السباحين، من دول متعددة، عبروا عن سرورهم الكبير بمشاركتهم في المسابقة، لاسيما في ظل أجواء طبيعية هائلة، بحيث تتوسط الضاية منطقة غابوية جميلة جدا، ومبياه باردة جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق