فاسمكناس

المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية تنخرط في الحملة الاولى للتحسيس و الكشف عن داء السل تحت شعار: تنفس الحياة حارب السل

playstore

تنخرط المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس على غرار باقي جهات المملكة في الحملة الوطنية التي اطلقتها وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية للوقاية من مرض السل ومحاربته تحت شعار: “تنفس الحياة.. حارب داء السل”، وذلك ابتداء من فاتح نونبر وستستمر لمدة ستة أسابيع.
وتروم هذه الحملة رفع مستوى الوعي، وتعزيز التشخيص المبكر، في حالة ظهور علامات تشير إلى الإصابة بمرض السل، وذلك لتجنب المضاعفات والوفيات التي قد تحدث في حالة التأخر في اكتشاف المرض، فضلا عن تعزيز العلاج الوقائي للمرض في أوساط المجموعات المعرضة لخطر العدوى، كما أنه يجب التأكيد على أن جميع الخدمات في مجال مكافحة السل يتم تقديمها مجانا على مستوى هياكل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمراكز الصحية المندمجة ومراكز تشخيص وعلاج أمراض الجهاز التنفسي (CDTMR).
وتندرج هذه الحملة في إطار المخطط الاستراتيجي الوطني للوقاية من مرض السل ومكافحته بالمغرب للفترة 2021-2023، والتي تهدف إلى خفض عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بنسبة 60% بحلول عام 2023 مقارنة بعام 2015.وتتوافق هذه الخطة مع مبادرة منظمة الصحة العالمية “القضاء على السل”، وكذلك مع أهداف التنمية المستدامة 2030، مع إيلاء اهتمام خاص لتكامل عمل جميع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين، في إطار نهج شامل متعدد القطاعات ومتعدد التخصصات.

pellencmaroc

كما تهدف ذات الحملة الى تكثيف جهود وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية من أجل ضمان الولوج الى خدمات ذات جودة عالية بما فيها الكشف المبكر و العلاج الفعال.
بالرغم من هذه الدينامية يبقى داء السل من مشاكل الصحة العمومية في المغرب .كما أن سرعة انخفاض الحالات الإيجابية تبقى غير كافية من أجل بلوغ القضاء على هذا الداء.
اهداف الحملة
تحسيس وتوعية الساكنة من أجل التوجه الى المراكز الصحية من أجل الفحص الطبي عند ظهور أعراض مرض السل
تحسيس وتوعية المحيط العائلي للمريض بأهمية الكشف
تحسيس وتوعية المريض بداء السل حول ضرورة المواظبة على اخد الدواء وفقا للوصفة الطبية
توعية المرضى حول المسار المعتمد من طرف وزارة الصحة
من اجل إنجاح هاته الحملة وتحقيق الاهداف المنشودة ستكثف المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس على غرار كل جهات المملكة من أنشطتها عبر أنخراط كل مكوناتها و شركائها وذلك عبر.:
الكشف المبكر والتكفل بحالات مرض السل
ادراج مخطط تواصلي جهوي أخذة بعين الاعتبار خصوصيات جهة فاس مكناس
تكثيف انشطة التوعية والتحسيس عن قرب خصوصا في الاحياء ذات الكثافة السكانية المرتفعة و التي تعاني من الهشاشة
تعبئة وسائل الاعلام عبر كل قنوات التواصل المتاحة من أجل التوعية والتحسيس
تعبئة كل الشركاء المؤسساتيين و الفاعلين الجمعويين ك كالمندوبية العامة للسجون و اعادة الادماج، مؤسسة محمد الخامس للتضامن و فعاليات المجتمع المدني .
ومن خلال مخططها التواصلي ستعمل المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية على:
التنسيق مع وسائل الاعلام من اجل ادراج برامج توعوية تحسيسية
بث اشرطة توعوية تحسيسية
التنسيق مع فعاليات المجتمع المدني من اجل تكثيف انشطة التوعية و التحسبس و الكشف المبكر عن داء السل
ادماج الانشطة السالفة في القوافل الطبية الجهوية .
انجاز موائد مستديرة وعبر تقنية التناظر عن بعد و دورات تكوينية تعزيزا لمهارات العاملين في قطاع الصحة و الحماية الاجتماعية .
انجاز وبث كبسولات خاصة بداء السل
توزيع دعامات تواصلية تحسيسية من اجل توعية الساكنة بضرورة الكشف وطرق العلاج والوقاية .

وحدة التواصل و الاعلام
المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية
جهة فاس مكناس

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا