إفران

إفران.. إطلاق مشروع “ميناويت”

playstore

تم الإثنين بإفران إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع MENAWET (ميناويت) الرامي إلى حماية وإعادة تأهيل الأراضي الرطبة والنظم البيئية للمياه العذبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

pellencmaroc

وشكل حفل إطلاق هذا المشروع، الم نظم بشراكة مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات، بحضور ممثلين وطنيين لمؤسسات عمومية وجمعيات ومعاهد البحث والجامعات، فضلا عن ضيوف من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مناسبة لعرض المحاور الإستراتيجية الخمسة للمشروع.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت يسرى مدني رئيسة Living Planet Morocco أحد منفذي مشروع “ميناويت” أن المحاور الإستراتيجية الخمسة للمشروع تهم بناء شبكة إقليمية قوية، وتسهيل التعاون، ودعم وتعزيز القدرات، وتطوير المعارف وتشجيع مشاركة الشباب والنساء في مجال البحوث.

كما يتعلق الأمر، حسب المتحدثة، بتنفيذ أنشطة إعادة تأهيل الأراضي الرطبة، وتطوير أدوات التواصل وجمع الاعتمادات الفعالة.

من جهته، أفاد رئيس قسم المنتزهات والمحميات الطبيعية زهير أمهاوش بأن هذا المشروع المبتكر يهدف إلى إحداث شبكة للخبراء ومسيري الأراضي الرطبة من أجل تحسين الممارسات الجيدة بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبحسب القائمين على المشروع فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تضم 12 دولة من بين الدول الأكثر تضررا من الإجهاد المائي في العالم، حيث يقل متوسط توفر المياه 6 مرات عن المتوسط العالمي. ويتطلب الوضع المثير للقلق للأراضي الرطبة في المنطقة، بالإضافة إلى التوقعات المثيرة للقلق بالعقد القادم، تعبئة جميع أصحاب المصلحة بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة الحماية والاستعادة العاجلة.

وخلال المرحلة الأولى من المشروع (2024-2025)، سيتم نشر أنشطة حماية الأراضي الرطبة وإعادة تأهيلها، في المواقع التجريبية ذات الأولوية في 4 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا هي المغرب وتونس وليبيا والأردن، بشراكة مع المؤسسات العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

يذكر أن مشروع “ميناويت” ي ن فذ من قبل Living Planet Morocco وIshara Conseil والجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن، بتمويل من DIMFE (مبادرة أطلقتها مؤسسة الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو، ومؤسسة Aage V. Jensen ومؤسسة MAVA)، ومؤسسة Coca-Cola وبرنامج التمويل الأصغر التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا