المغربتازة

1022 مستفيدا من قافلة طبية بجماعة تازرين إقليم تازة.

نظمت عمالة إقليم تازة، يومه الخميس 12 يناير الجاري، بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة، وجماعة تازرين، قافلة طبية متعددة التخصصات، لفائدة سكان الجماعة القروية تازرين، قيادة بويبلان، دائرة تاهلة.

تهدف هذه المبادرة إلى توفير خدمة القرب الطبية لهؤلاء السكان وإجراء فحوصات طبية مجانية، بالإضافة إلى تحسيسها وتوعيتها بأهمية الوقاية والكشف المبكر عن بعض الأمراض المزمنة والأمراض السائدة بالمنطقة، وذلك ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، وضمن برنامج الوحدات الطبية المتنقلة، للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

pellencmaroc

وشملت خدمات القافلة الطبية، التي أطرها طاقم طبي يتكون من أطباء أخصائيين، وممرضين، وصيادلة، وتقنيين شبه طبيين، العلاجات في الطب العام والمتخصص (طب العيون، طب النساء والتوليد وطب الأطفال..) ، وعرفت توزيع أدوية مجانية على المستفيدين بقيمة مالية قدرها 63 ألف درهم.

وبلغ عدد الفحوص التي استفادة منها الساكنة بجماعة تازرين من هذه القافلة حوالي 1022 فحصا، توزعوا بين 41 امرأة استفدن من التطبيب المتعلق بطب النساء والتوليد، بينهن 7 نساء حوامل، و72 فردا شملتهم فحوصات طب الأطفال، في حين استفاد 124 شخص من طب العيون، و195 فردا تلقوا علاجات تهم الطب العام، ثم 51 فردا قدمت لهم خدمات طب أمراض الجهاز الهضمي، و98 فردا من طب الأنف والرأس والحنجرة، و86 فردا من طب العظام والمفاصل.

وهمت القافلة الطبية أيضا 43 استفادوا من طب الغدد والسكري، كما حظي 213 شخصا بكشوفات طبية عن أمراض السكري وارتفاع الضغط الدموي، وتلقت 37 سيدة كشفا مبكرا عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وضمن القافلة أيضا، استفاد 57 تلميذة وتلميذ من برنامج الصحة المدرسية.

في السياق ذاته، خلفت القافلة الطبية ارتياحا كبيرا لدى سكان إقليم تازة، خاصة أولئك المستفيدون من الفحوصات والعلاجات الطبية، التي تهدف بدورها التخفيف من معاناة الفئات المعوزة، في ظل الجهود المبذولة بالإقليم لتحقيق تنمية بشرية منسجمة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق