فاس

فاس.. اقتناء 114 حافلة جديدة لتعويض الاسطول القديم

playstore


تعتزم جماعة مدينة فاس إعداد مشروع لاقتناء 114 حافلة جديدة، بهدف امتلاك مركباتها الخاصة، وتحسين شبكة النقل الحضري بالمدينة.

وأعلنت جماعة فاس عن عزمها إطلاق مشروع يهدف لاقتناء 114 حافلة جديدة، من أجل تعويض التأخر الحاصل في تجديد أسطول حافلات النقل الحضري، المنصوص عليه في مذكرة التفاهم الموقع مع الشركة مفوض لها تدبير النقل الحضري.

pellencmaroc

وجرى اتخاذ هذا القرار خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي، الذي صادق على تعديلات همت الاتفاقية القائمة مع شركة التدبير المفوض، الأمر الذي يفتح الباب أمام المدينة لاقتناء أسطول حافلات خاص بها.

وفي هذا الإطار، صوت المنتخبون لصالح تعديل مذكرة التفاهم الخاصة بدعم خدمة النقل الحضري بالحافلات، وكذا مذكرة التفاهم رقم 1/24 الخاصة بعقد التدبير المفوض.

وسيمكن هذا القرار جماعة فاس من الحصول على مركباتها الخاصة لضمان مراقبة أفضل، ومرونة أكبر في تدبير شبكة النقل العمومي.

وأعلن رئيس مجلس المجلس الجماعي لفاس، عبد السلام البقالي، إثر المصادقة على تعديلات مذكرات التفاهم مع شركة التدبير المفوض، رسميا، أن الجماعة ستطلق قريبا طلب عروض لإقتناء أسطول جديدة للحافلات، والتي سيتم تصنيعها بالمغرب.

وأكد أعضاء بالمجلس الجماعي للمدينة، أن هذا القرار يشكل نقطة تحول في الجهود الرامية إلى حل المشاكل المزمنة للنقل الحضري بالمدينة.

وأشاروا إلى أن المركبات المتهالكة وانخفاض وتيرة مرور الحافلات، أعاق لسنوات التنقل اليومي للساكنة، وأضر بالجاذبية الاقتصادية لفاس.

وبدلا من فتح حساب مشترك لجمع الأموال من مختلف الشركاء، كما كان مقررا في مذكرة التفاهم الأولى، اختارت جماعة فاس وشركة التدبير المفوض، فصل مساهمتيهما المالية.

واعتبر السيد البقالي أن هذه المقاربة ستمكن من تسريع عملية الحصول على حافلات جديدة.

وهكذا، ستطلق الجماعة خلال الأيام المقبلة، طلب عروض لاقتناء هذه الحافلات الجديدة التي ستبقى في ملكية الجماعة فور انتهاء عقد التدبير المفوض مع المشغل في سنة 2027.

من جهتها، تعهدت شركة التدبير المفوض، باستثمار غلاف مالي قدره 228 مليون درهم. ومن إجمالي هذا المبلغ، سيتم تخصيص 206.6 مليون درهم لشراء 113 حافلة جديدة، في حين سيتم تخصيص الـ 20 مليون درهم المتبقية لاستقدام 50 حافلة مستعملة بحالة جيدة، وبالتالي تجديد جزء من الأسطول الحالي.

وينص الاتفاق الأولي، الذي وقعه فاعلون رئيسيون من قبيل المديرية العامة للجماعات الترابية، وجماعة فاس، ومجلس الجهة، وشركة التدبير المفوض “سيتي باص فاس”، على تعبئة استثمار قدره 436,3 مليون درهم، من بينها 228.1 مليون درهم مؤمنة من قبل شركة التدبير المفوض.

وفي المجمل، سيتم وضع 227 حافلة جديدة للنقل، أي 90 حافلة صغيرة، و125 حافلة بطول 12 مترا، و12 حافلة بطول 15 مترا. ومن شأن هذا الأسطول المجدد بالكامل أن يمكن من تحسين جودة الخدمة وكثافة المرور وتغطية شبكة النقل.

ويحظى إدخال هذه الحافلات الجديدة إلى فاس بأهمية خاصة، لأنه ناتج عن مسطرة تحكيم قامت به وزارة الداخلية لحل المشاكل المستمرة المتعلقة بالنقل الحضري بالمدينة.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا